شريط الأخبار

آذان صاحب الصوت الندي

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين منذ 0 ثانية 99

الحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإنَّ من الصفات المستحبة في المؤذن، أن يكون صيتاً، حسن الصوت فصيحاً، وهذه صفة اتفق الفقهاء على استحبابه واستدلوا على ذلك بحديث عبد الله بن زيد -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال له: »فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت به فإنه أندى صوتاً منك« [سنن الترمذي]، ومعنى: (أندى) أي أرفع وأعلى وأبعد، وقيل أحسن وأعذب، واستدلوا كذلك بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- اختار أبا محذورة للآذان لكونه صيتاً، وذلك في قصة إسلامه، وطلب أبو محذورة من النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يجعله مؤذناً بمكة فقال: »قد أمرتك به« [سنن ابن ماجه]، واستدلوا أيضاً بما روي أن مؤذناً أذن فطرَّب في أذانه، فقال له عمر بن عبد العزيز-رحمه الله-: "أذِّن أذاناً سمحاً و إلاَّ فاعتزلن".

واستدلوا أيضاً بأن المقصود من الأذان: الإعلام، وإذا كان المؤذن صيتاً ما أبلغ في الإسماع. ولأن المؤذن إذا كان حسن الصوت فإنه يكون أرق لسامعيه، فيميلون إلى الإجابة، فصاحب الصوت الحسن له تأثير عجيب في جذب قلوب الناس، وهز في قلوبهم الشوق إلى علام الغيوب، ومن ثم إتيانهم إلى المسجد لأداء الصلاة، فمن المشاهد أن المصلين في المسجد الذي مؤذنه حسن الصوت أكثر عدداً من غيره.

ولقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يختار للأذان مؤذنين ذوي أصوات حسنة، كبلال بن رباح، وأبي محذورة، وابن أم مكتوم، ولذلك لما أذَّن بلال في عهد عمر ارتجت المدينة بالبكاء، وخرج الرجال والنساء إلى سكك المدينة، متذكرين وسائلين هل بعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟! فما أجمل تلك الأصوات التي تجلل بالنداء من فوق تلك المنائر الشامخة، شموخ الكلمات المنبعثة منها؟، إنها توحد الله، وتدعو إليه، وتعلم بدخول وقت الصلاة، التي أجل العبادات عند الله ومن أجلها شرع الآذان.

والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

مقالات مشابهة

آذان صاحب الصوت الندي

منذ 0 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

الإنسان أولا!

منذ 20 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

موقف الإمام ممن مات وهو تارك للصلاة

منذ 35 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

وصايا لإمام المسجد

منذ 44 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

الوسائط

هدفنا الارتقاء بأداء العاملين في إدارة المساجد وتطوير الأنشطة المسجديةإقرء المزيد عنا

كُن على تواصل !!

آخر الأخبار

آذان صاحب الصوت الندي

منذ 0 ثانية99
أنشطة اجتماعية تنفذها اللجنة الاجتماعية في المسجد

منذ 4 ثانية35
مشروع رحلة للأيتام في يوم اليتيم العالمي .. وأفكار عملية أخرى

منذ 9 ثانية38
Masjedna © Copyright 2019, All Rights Reserved Design and development by: Ibraheem Abd ElHadi