1- إلقاء الكلمات الوعظية المرتجلة بعد الصلوات المفروضة.
2- إقامة المحاضرات الأسبوعية أو الشهرية أو الفصلية.
3- إلقاء الدروس العلمية الطويلة أو القصيرة بين الأذان والإقامة في صلاة العشاء، أو بين المغرب والعشاء حسب مستوى طلاب العلم في المسجد.
4- إقامة الندوات العلمية.
5- صندوق (خذ نسختك)، ويوضع فيه بعض الكتب والمطويات والأشرطة المخصصة للتوزيع.
6- المكتبة العلمية العامة في المسجد، ويدعى أهل الخير لتوقيف الكتب عليها.
7- وضع دولاب لإعارة الأشرطة، ويختار لها قيّم لتنظيمها.
8- إعداد المسابقات الثقافية الأسرية والشبابية والأطفال من أهالي المسجد، خاصة في الإجازات.
9- فتح حلقات لتحفيظ القرآن الكريم -للكبار والصغار- والإشراف والمتابعة لها.
10- القراءة من كتاب على جماعة المسجد.
11- إقامة درس أسبوعي للجاليات، وذلك بإحضار مترجم.
12- تشجيع أصحاب المواهب من جماعة المسجد والاهتمام بهم والاستفادة منهم في الدعوة في الحيّ.
13- تلمّس أحوال جماعة المسجد، ومعرفة الفقراء والمساكين، ونقل أحوالهم للأغنياء والمؤسسات الخيرية؛ ليساعدوهم.
14- السعي في الإصلاح بين الناس وجمع القلوب، والاستعانة بكبار السن من جماعة المسجد.
15- إقامة إمام المسجد لقاء دوريا أسبوعيا مع جماعة المسجد في البيوت، ويحرص على حضوره.
16- إرسال هدية لجيران المسجد في المناسبات، كالأعياد.
17- زيارة المتخلفين عن أداء صلاة الجماعة من جيران المسجد.
18- إيجاد صندوق في المسجد لوضع المقترحات والأسئلة وغيرها.
19- إعداد لوحة في المسجد، يوضع عليها فوائد وفتاوى وإعلانات المحاضرات والدروس، والاهتمام بتطويرها وتجديدها، ودعوة جماعة المسجد للمشاركة فيها.
20- القدوة والأخلاق الحسنة، وتأليف قلوب الناس بزيارتهم والتودد لهم.
21- الدعوة الفردية لأفراد جماعة المسجد.
22- النصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الحي تجاه المنكرات المتفشية الظاهرة.
23- الإعداد الجيد والمسبق لخطبة الجمعة، والاهتمام بتطويرها.
24- مسابقة حفظ السنة النبوية والمتون العلمية.
25- نشر فتاوى أهل العلم بين جماعة المسجد.
26- إحصاء العمالة غير المسلمة (في الحيّ المحيط بالمسجد) ودعوتهم إلى الإسلام.
27- التأكيد على أهل الحي، وتحريضهم على إحضار أبنائهم للصلاة والاستمرار عليها.
28- حث رب الأسرة على تفقيه أسرته، والاستعانة بأبنائه إذا كان غير متعلم، وسؤال الإمام عما يشكل عليه.
29- حث الطلبة الجامعيين على الدعوة إلى الله، لاسيما إذا كانوا ملتزمين، والاستفادة منهم في أنشطة المسجد.
30- تفعيل دور خطبة العيد، والاستفادة من الدعاة المقتدرين فيها، ودعوة الخطباء المؤثرين المبدعين لإلقاء خطبة العيد، وإبلاغ الناس بمكان الخطبة.
31- غرس محبة المسجد في نفوس أطفال الحي والصغار، بتوفير أنشطة مختلفة، وحث المصلين على الصبر على أخطاء الصغار في المسجد، وعلى استخدام اللين والرفق مع المخطئ منهم.
32- الاستفادة من الأشرطة القديمة، بوضعها في مكتبة المسجد للإعارة.
33- احذر -أخي الخطيب- من الخطبة (القصْماء) -بالقاف- نقيض (العصماء) -بالعين-؛ فإنها عديمة التأثير، وهي التي يسخّرها ملقيها لتصفية حسابات شخصية أو علمية.
34- اجتماع شهري لمجموعة من الخطباء تجمعهم البلدة أو المنطقة أو الحيّ أو الزمالة؛ لتبادل الآراء، وتطوير مستوى الخطبة.
35- دعوة العلماء لإلقاء كلمة في المسجد، وتهيئة أسئلة ليستفيد جماعة المسجد من أجوبتها، أو جعله حوارا مفتوحا منهم مع الشيخ.
36- للخطباء إدخال الخطبة في الإنترنت ؛ لتعميم الاستفادة منها، أو التعامل مع موقع المنبر لعرضها في هذا الموقع المتخصص.
37- اغتنام الخطيب فرصة التوجيه عن طريق الحديث، مثلا: فنان تطاول على شخصية الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فنكشف للعامة ضحالة أوساط الفنانين وفسقهم وفجورهم وهكذا، وهذا يتطلب من الخطيب الاطلاع على ما يخدم دعوته من الأخبار والأنباء، والاستماع إليها.
38- وضع خطة دعوية تربوية سنوية أو فصلية، وتهيئة المصلين للتفاعل معها إعداداً وتنفيذا.
39- إقامة لقاءات دورية بين مجموعة خطباء الحيّ؛ لتبادل الخبرات، والتشاور في توجيه الخطبة وتقييمها.
40- إهداء هدية للأطفال الصغار المرتادين للمسجد؛ لتحبيبهم في المسجد.
41- حث المصلين على تعاهد المعتكفين وقضاء حوائجهم وتيسير أمورهم.
42- المشاركة الفعّالة في هموم الأسر وجيران المسجد، بإقامة حفل مصغر في المسجد للطلاب الناجحين ودروس تقوية للمصلين وغيرهم.
43- دعوة أهل الحي للمشاركة في المجلات الإسلامية.
44- إقامة موائد الإفطار الرمضانية للعمالة واستغلالها في الدعوة.
45- إقامة حفل معايدة لأهل الحي بجوار المسجد، يُدعى لها الجاليات المسلمة؛ لتخفيف وحشتهم في العيد يبُعدهم عن أهليهم.
46- ضرورة إيجاد مترجم لترجمة خطبة الجمعة إذا تعذر إيجاد مساجد خاصة للجالية الناطقة بغير لغة البلد.
47- تجهيز بعض الملصقات الحائطية للاستفادة منها في دعوة الناس في المناسبات وفضائل الأعمال الحولية (قدوم رمضان، الحج، نهاية العام.. إلخ).
48- تنادي المختصين لمعالجة المشكلات الدائمة في كل مسجد، والخروج بحلول تناسب جماعة المسجد، مثل : (مشكلة عزوف فئة الشباب عن ارتياد المساجد).
49- زيارة ميدانية لإمام المسجد وبعض وجهاء جماعة المسجد للمحلات التجارية، وتذكير أصحابها بالبعد عن المنكرات، وإعطائهم الفتاوى والمطويات، كالصالونات، ومحلات الشيش، وأشرطة الغناء.
50- وضع خطة لبرنامج دعوي في العطل لمختلف شرائح جماعة المسجد؛ للقضاء على الفراغ واستثمار أوقاتهم في العطل والإجازات.