شريط الأخبار

اختلاف نية الإمام والمأموم
الأذان شعار أهل الإسلام
الهواتف الذكية والخطب المنبرية
المعرض الدعوي المسجدي بعنوان: (جراحات أمتنا)
فعاليات مسجدية لنصرة أسرانا البواسل في سجون الاحتلال الصهيوني
الزيارات الاجتماعية الدعوية لبيوت غير الملتزمين بالمسجد
ما قبل الصعود للمنبر
حملة إحياء سُنة السواك
خطة دعوية تنفيذية لحملة .. "حياة بلا تدخين"
الخطباء والعلماء والقراء
مسابقة ثقافية لكبار السن من رواد المساجد
الأخلاق أولاً
مسئولية الإمام إذا كان عالماً
الاهْتِمامُ واللامُبالاةُ فِي ضُوْءِ الشَّرِيْعَةِ الإِسْلامِيَّةِ
مسجد الشهيد عز الدين القسام - النصيرات
دور الخطيب في نصرة القضية الفلسطينية
أثر المسجد في بناء شخصية الطفل
الإمامة مش دقارة!
مسجد «المؤيد شيخ» درة المساجد المعلقة بالقاهرة
عشرون وسيلة لإنجاح اجتماعات إدارة المسجد
استراتيجيات مقترحة لإقامة المخيمات الصيفية
أسلمت ثم تحجبت!
المسجد العمري الكبير – حي الدرج
ضعف الصلة بالله
الشروط المتفق عليها لصحة الأذان
اللوحة الإلكترونية الدعوية المسجدية
مسجد الأبرار - الوسطى
آذان صاحب الصوت الندي
الانضباط التنظيمي
مسجد الكبير - خانيونس
التشاح في الأذان والإقامة
آداب المسجد للرجال والنساء
مسجد أبو أيوب الأنصاري - شارع يافا
إدارة النشاط وبناء الفريق المسجدي الفعّال
أهمية خطبة الجمعة
المتخصص في الإمامة في الصلاة الأكثر حفظا وقراءة
أخْلاقِيّاتُ الفَقِيْرِ!
مفارقة الإمام .. وأقوال العلماء فيها
أئمة المساجد.. ومسؤولية التوجيه
أربعون وسيلة وفكرة للدعوة داخل المسجد
التفكير فريضة إسلامية
مسجد الشهيد طارق أبو الحصين - رفح
أطلقوا العنان للمبادرات الشبابية !
مسجد أبو بكر الصديق - خانيونس – القرارة
الإنسان أولا!
مسجد التقوى – الوسطى
حملة التحذير من الشعارات الغربية والإباحية على الملابس
رفع الصوت بالأذان والإقامة
المسجد الأبيض - الشاطئ
حملة البر لإيقاظ المسلمين لصلاة الفجر
التفويض في الفعاليات والأنشطة الدعوية المسجدية
لماذا يهرب الناس من المساجد؟
آدابُ الزيارةِ والزياراتِ المفاجئةِ في الإسلامِ
تهنئة بالحصول على درجة الماجستير في القيادة والإدارة
اختلال النية
أدب الاختلاف
مسجد الشهيد طارق أبو الحصين - رفح
الانْحِرَافُ الفِكْرِي..أَسْبَابٌ وَحُلُولٌ
الحلقة الثانية: أقسام القلوب
آثار ومفاسد التطلع للإمارة على الداعية
المسجد ودوره في حماية الشباب من الانحراف
ضرورة القراءة والمطالعة في حياة المرأة الداعية
فعالية تعزيز روح الصبر والاحتساب لدى مرضى السرطان
مِنْ أَسْبَابِ تَفْرِيجِ الكَرْبِ: الاسْتِغْفَارُ
مشروع "ضع بصمتك" التنافسية المسجدية
إمام المسجد ودوره التعليمي والتربوي
حملة دعوية مسجدية بعنوان: (ذكر الله حياة)
أضواء على خطبة الجمعة وصفات الخطيب الناجح
مسجد النصر - بيت حانون
دورة تدريبية لصيانة وتجليد المصاحف الشريفة
الأُسر العاملة في المساجد بين النظرية والتطبيق العملي
مشروع داعية الغد القرآني
التخطيط التنفيذي للأنشطة المسجدية
التواصل مع الأقران وغيرهم في حياة الداعية
الداعية بين اللين والشدة
الاستيعاب في الدعوة والداعية
ألبوم صور عمرة النخبة الثانية
الحلقة الأولى: القلب أهميته ومكانته
حوار خاص مع د. خالد أبو شادي - داعية إسلامي
اختيار المؤذن صاحب الصوت الجميل المرتفع
أيها المؤذن! إياك وتحمل الإثم
العَوْدَةُ إلى اللهِ سَبِيلُ النَّصْرِ وَالتَّمْكِينِ
مشروع عمرة النخبة لطلبة العلم الشرعي والعاملين في إدارة الأنشطة المسجدية
حول الخطاب المسجدي يوم الجمعة (ملامح إصلاحية)
الإمام البنا وأدب الخلاف وفقه الاختلاف
الجهادُ بالمالِ قبلَ الجهادِ بالنفسِ
اللائحة الداخلية لمجلس إدارة المسجد
مشروع دروس تقوية للطلاب بطيئي التعلم والاستيعاب
دور المساجد في كسر الحصار عن غزة
الداعية وخدمة الناس

اختلاف نية الإمام والمأموم

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين منذ 0 ثانية 50

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فإنما الأعمال بالنيات، ولكل إنسان ما نوى، وهنا مسألة في الإمامة في الصلاة وهي: ما حكم اختلاف النية بين الإمام والمأموم؟ بمعنى: هل يجوز أن يصلي الإمام الفرض وبعده المأموم يصليها نافلة، أو العكس؟.

هذه مسائل مشهورة ومذكورة في كتب الفقه، وسنأخذ المسألة بالبيان والتوضيح.

المسألة الأولى: ما حكم اقتداء المتنفل بالمفترض؟!

توضيح السؤال: لو صلّى الإمام صلاة فرض كالظهر مثلاً، والمأموم بعده يصلي نفلاً؛ لأنه قد صلّى الظهر في مكان آخر هل يصح ذلك؟

اختلف العلماء على قولين:

- القول الأول: يجوز اقتداء المتنفل بالمفترض: وهو قول الثوري والأحناف والشافعية والحنابلة، بل قال عبد الرحمن بن أبي عمر بن قدامة: "فأما صلاة المتنفل خلف المفترض فلا نعلم في صحتها خلافاً".

أدلتهم على ذلك: ما رواه مسلم عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «كيف أنت إذا كان عليك أمراء يميتون الصلاة» أو قال: «يؤخرون الصلاة عن وقتها» قلت: ما تأمرني؟ قال: «صل الصلاة لوقتها، فإن أدركتها معهم فصل فإنها لك نافلة» [صحيح مسلم]. وهذا واضح وصريح في الدلالة.

وما رواه أبو داود والترمذي وصححه عن أبي سعيد الخدري أن رسول -الله صلى الله عليه وسلم- أبصر رجلاً يصلي وحده، فقال: «ألا رجل يتجر على هذا فيصلي معه فقام رجل فصلى معه» [سنن أبي داود]، والدلالة: هي أن الرجل كان يصلي فرضاً بدليل تأخره وصلاته وحده، وصلاة الرجل المتطوع خلفه إنما هي نافلة.

وعن يزيد بن الأسود --رضي الله عنه- أنه صلّى مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلاة الصبح فلما صّلى رسول -صلى الله عليه وسلم- إذا هو برجلين لم يصليا، فدعا بهما فجيء بهما ترعد فرائصهما، فقال لهما: «ما منعكما أن تصليا معنا؟» قالا: قد صلينا في رحالنا، قال: «فلا تفعلا، إذا صليتما في رحالكما ثم أدركتما الإمام ولم يصل فصليا معه، فإنها لكما نافلة» [رواه أبو داود والترمذي والنسائي والدار قطني وصححه ابن السكن وابن حبان]. والدلالة: أنه أمرهما أن يصليا مع الإمام نافلة مع اختلاف النية.

 

- القول الثاني: لا يجوز أن يصلي المتنفل خلف المفترض: وبه قال الحسن البصري، والزهري، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وربيعة الرأي.

ودليلهم: حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فَلا تَخْتَلِفُوا عَلَيْهِ، فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا، وَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا، وَإِذَا قَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، فَقُولُوا: رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ، وَإِذَا سَجَدَ فَاسْجُدُوا، وَإِذَا صَلَّى جَالِساً فَصَلُّوا جُلُوساً أَجْمَعُونَ» [رواه البخاري ومسلم]. ووجه الاستدلال أنه نهى عن الاختلاف على الإمام، ومن الاختلاف أن يكون المأموم متنفلاً والإمام مفترضاً.

الراجح: بعد النظر والتأمل في القولين وأدلة كل منهما ظهر أن القول الأول هو الراجح والصحيح، في أن المتنفل يجوز له الائتمام بالمفترض، وذلك لصحة الأدلة وصراحتها.

ويرد على أصحاب القول الثاني بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن الاختلاف عن الإمام في الأفعال الظاهرة بدليل تفسيره الاختلاف بعد ذلك بقوله: «َإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا.. إلخ». ولو فرض أن النهي عام فإن تلك الأحاديث تخصصه كما هو مقرر في علم أصول الفقه.

المسألة الثانية: (العكس) ما حكم اقتداء المفترض بالمتنفل؟!

للعلماء فيها قولان:

الأول: جواز ذلك، وهو قول طاووس، وعطاء، والأوزاعي، حكاه عنهم ابن المنذر، واختاره الإمام الشافعي وأصحابه، وهو رواية عن أحمد، وهو اختيار ابن قدامة المقدسي في المغني، وابن تيمية في الفتاوى والشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ في فتاويه.

أدلتهم: عن جابر -رضي الله عنه- «أن معاذاً كان يصلي مع النبي -صلى الله عليه وسلم- عشاء الآخرة ثم يرجع إلى قومه فيصلي بهم تلك الصلاة». [رواه البخاري ومسلم].

وهذا واضح الدلالة: فإن معاذاً كان يصلي بقومه نفلاً وهم يصلون خلفه فرضاً. واستدلوا أيضاً بصلاة النبي -صلى الله عليه وسلم- بأصحابه صلاة الخوف حيث جاء في إحدى صفاتها أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلّى بهم جماعتين صلّى بالأولى ركعتين ثم سلم، ثم صلّى بالجماعة الثانية ركعتين وهي في حقه نفل؛ لأن الفرض قد قام به أولاً، ولهم أدلة أخرى كثيرة.

القول الثاني: لا يجوز اقتداء المفترض بالمتنفل: وهو قول الحسن البصري، والزهري، ويحي بن سعيد الأنصاري، وربيعة الرأي، وهو مذهب الحنفية، ومذهب المالكية، كما نص عليه خليل في مختصره، وهو الرواية المشهورة عن الإمام أحمد، واختارها أكثر أصحابه.

ودليلهم: قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فَلا تَخْتَلِفُوا عَلَيْهِ.. الخ» [رواه البخاري ومسلم].

الراجح: بعد النظر والتأمل هو القول الأول لصحة الأدلة وصراحتها. ويرد على القول الثاني بأن الحديث فيه النهي عن الاختلاف في الأمور الظاهرة.. كما سبق. ولو فرض أن النهي عام فإن أحاديث الباب هذا تخصصه كما هو مقرر في علم أصول الفقه.

الخلاصة:

ونصل في خاتمة بحثنا هذا إلى أنه يجوز للمتنفل أن يقتدي بالمفترض والعكس صحيح.. كما ثبتت بذلك الأخبار عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، والله تعالى أعلم، وهو الموفق للصواب.

مقالات مشابهة

اختلاف نية الإمام والمأموم

منذ 0 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

الأذان شعار أهل الإسلام

منذ 16 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

الهواتف الذكية والخطب المنبرية

منذ 22 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

ما قبل الصعود للمنبر

منذ 1دقيقة

الشيخ / مرشد الحيالي

الوسائط

هدفنا الارتقاء بأداء العاملين في إدارة المساجد وتطوير الأنشطة المسجديةإقرء المزيد عنا

كُن على تواصل !!

آخر الأخبار

اختلاف نية الإمام والمأموم

منذ 0 ثانية50
الأذان شعار أهل الإسلام

منذ 16 ثانية32
الهواتف الذكية والخطب المنبرية

منذ 22 ثانية33
Masjedna © Copyright 2019, All Rights Reserved Design and development by: Ibraheem Abd ElHadi