شريط الأخبار

فعاليات مسجدية لنصرة أسرانا البواسل في سجون الاحتلال الصهيوني

قسم تطوير الأنشطة المسجدية منذ 0 ثانية 126

تقديم:

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: »فكوا العاني وأطعموا الجائع ، وعودوا المريض« [رواه البخاري ومسلم]، والعاني هو الأسير. وقال سلطان العلماء الإمام العزّ بن عبد السلام - رضي الله عنه: "وإنقاذ أسرى المسلمين من أيدي الكفار من أفضل القربات، وقد قال بعض العلماء: إذا أسروا مسلماً واحداً وجب علينا أن نواظب على قتالهم حتى نخلصه أو نبيدهم، فما الظن إذا أسروا خلقاً كثيراً من المسلمين".

لأنهم هم الذين ضحوا بحرياتهم من أجلنا.. ولأنهم شموع تذوب لرفعة كرامتنا.. ولأنهم يعيشون في عتمات الزنازين لنعيش في نور فلسطين شامخين بصمودهم الأسطوري وتحديهم اللامحدود لغطرسة السجان النازي.. لأنهم الأسرى حدقات أعيننا ونور قلوبنا.. وفي ظل تزايد حملات الاعتقال ضد أبناء شعبنا الفلسطيني المسلم من قبل العدو الصهيوني الغاصب يسرنا في شبكة مساجدنا الدعوية - قسم تطوير الأنشطة المسجدية -  أن نضع بين أيديكم الطاهرة فعالية مسجدية للتضامن مع أسرى الحرية على أمل أن يتم تنفيذها في جميع مساجد قطاع غزة، وما هذه الفقرات لتلك الفعالية إلا بمثابة اضاءات والخيار متروك للجميع في التطوير والإبداع.

تفاصيل الفعالية:

الفعالية عبارة عن مجموعة من الفقرات والأنشطة التي تعبر فيها شبكة مساجدنا الدعوية عن مدى تضامنها مع أسرانا البواسل في سجون الاحتلال الغاصب.

الفئة المستهدفة:

- الفئة الأولى: رواد المسجد.

- الفئة الثانية: المراحل التعليمية.

- الفئة الثالثة: أهالي الأسرى والمعتقلين.

- الفئة الرابعة: أبناء الأسرى والمعتقلين.

تفاصيل آلية تنفيذ الفعالية:

1. جمع أسماء الأسرى والمعتقلين:

القيام بجمع أسماء الأسرى في المحافظة الواحدة وذلك من المصادر الخاصة بهذه الأمور، بحيث يحتوي كشف الأسماء على : [تاريخ الاعتقال – مدة الاعتقال – مكان الاعتقال – المدة المنقضية].

وبعدما يتم الحصول على كشف أسماء الأسرى يتم كتابته على لوحات كبيرة [ بروستول ] تحت عنوان: [ لوحة الشرف للأسرى والمعتقلين ] ويتم تعليقه على لوحات المساجد في المحافظة.

2. الأسبوع التضامني:

القيام بالإعلان عن أسبوع تضامني من خلاله يتم تنفيذ جميع فقرات تلك الفعالية ويتم تسمية هذا الأسبوع : [ أسبوع التضامن والوفاء مع الأسرى والسجناء ] أو [ الفعاليات التضامنية مع أسرى الحرية ].

فقرات الأسبوع التضامني:

يتم توضيح فقرات هذا الأسبوع في الإعلان الصادرة عن إدارة المسجد بحيث يتضمن:

- محاضرات:

وهذه المحاضرات خاصة بجميع رواد المساجد، حيث يقدمها مجموعة من أهل العلم والاختصاص والحقوقيين، يوضحون من خلالها الموضوعات التالية:

[ الأدلة الشرعية على وجوب السعي في فكاك الأسرى - أقوال العلماء في وجوب فكاك الأسرى - نظام الأسرى في الإسلام - كيف يعامل أسرى الحرب في الإسلام؟ - الرعاية الصحية للسجناء في الإسلام - في ظلال حديث النبي صلى الله عليه وسلم : " فكّوا العاني .. " - حقوق الأسرى في الإسلام - مواقف تاريخية في فكاك الأسرى - الأسر.. ابتلاء وكيد وتمحيص - مشروعية القنوت للأسرى - الأسر .. ضرورة لكل جهاد .. وواجبنا السعي في إزالته - مختارات فقهية من أحكام الأسرى ].

- عرض أفلام وثائقية:

حيث يتم عرض أفلام وثائقية تبين مدى معاناة أسرانا البواسل في سجون المحتل الغاصب، وهذه الأفلام تعرض من خلال شاشات مكبرة باستخدام جهاز [ LCD ].

- تصاميم وفنون:

حيث يتم الإعلان عن مسابقة أفضل رسم تشكيلي أو فني بمختلف أنواع الفنون لطلاب المراحل جميعاً على أن يمنح أفضلها جائزة قيمة في ختام الأسبوع، ويتم عرض جميع المنتجات الفنية في قاعة كبيرة يزورها جميع رواد المسجد ومن أحب ووضع لوحة لتقييم المنتج الفني من قبل الزوار ورواد المسجد.

- إصدار نشرة:

يتم إصدار نشرة يوضح فيها التأصيل الشرعي على وجوب السعي في فكاك الأسرى، ونبذة عن السيرة الجهادية لكل أسير في المحافظة مع صورة شخصية له ليتعرف أبناء المسجد على هذا الأسير المغيب خلف القضبان قهراً وظلماً.

- أمسية فنية:

يتم اختتام هذا الأسبوع وتلك الفعالية بأمسية فنية تحتوى على عرض مسرحي وأناشيد هادفة ذات علاقة بقضية الأسرى، وتختتم هذه الأمسية بتكريم أهالي الأسرى وتوزيع [ درع الوفاء ] يتسلمه من ينوب عن الأسرى من ذويهم.

3 ] زيارات ميدانية:

القيام بتوجيه رسائل لأهالي الأسرى تبلغهم فيها عن زيارة بيت الأسير، والهدف من هذه الزيارة هو التواصل مع أهالي الأسرى ومشاركتهم في مصيبتهم ورفعا لمعنوياتهم من خلال الإرشاد الديني، ويحبذ أن يتم اصطحاب شخصيات اعتبارية ودعاة مرموقين في المحافظة للمشاركة بتلك الزيارات.

4] فعاليات خاصة بأهالي وأبناء الأسرى:

- القيام بفعاليات خاصة بأبناء الأسرى تتمثل في التالي:

أ] القيام برحلات ترفيهية حسب الفئات العمرية.

ب] القيام بدورات تعليمية وتثقيفية مجانية بالتعاون مع المؤسسات الخيرية في المجتمع المحلي.

ج] القيام بزيارات ميدانية لمؤسسات حقوق الإنسان ووزارة شئون الأسرى.

- لقاءات مع زوجات الأسرى وأمهاتهم:

بثاً لروح الصبر والاحتساب، يتم دعوة زوجات الأسرى وأمهاتهم في لقاء خاص بحضور شخصية دعوية اعتبارية أو إحدى الأمهات الصابرات اللواتي ابتلين باستشهاد أو اعتقال أبنائهن وضرب أمثلة في الصبر والثبات والاحتساب.

مقالات مشابهة

فكرة صندوق الفتاوى والاقتراحات

منذ 10 ثانية

قسم تطوير الأنشطة المسجدية

كيف نضع خطة العام الدعوية؟

منذ 15 ثانية

أ. أحمد صلاح- داعية إسلامي

الوسائط

هدفنا الارتقاء بأداء العاملين في إدارة المساجد وتطوير الأنشطة المسجديةإقرء المزيد عنا

كُن على تواصل !!

آخر الأخبار

فعاليات مسجدية لنصرة أسرانا البواسل في سجون الاحتلال الصهيوني

منذ 0 ثانية126
مسجد عباد الرحمن- حي الشيخ رضوان

منذ 5 ثانية37
فكرة صندوق الفتاوى والاقتراحات

منذ 10 ثانية36
Masjedna © Copyright 2019, All Rights Reserved Design and development by: Ibraheem Abd ElHadi