شريط الأخبار

أثر المسجد في بناء شخصية الطفل
مسجد النصر - بيت حانون
نسيان التشهد الأوسط في حق الإمام والمأموم المنفرد
ثقة مهزوزة
مسجد الشهيد عز الدين القسام - النصيرات
الإمامة مش دقارة!
الداعية بين اللين والشدة
المساجد والمنابر رسالة ومنهج  [3-1]
دور المساجد في كسر الحصار عن غزة
حول الخطاب المسجدي يوم الجمعة (ملامح إصلاحية)
تصور لأنشطة وأفكار إبداعية خاصة بشهر رمضان المبارك
مسجد عبد الله عزام - النصيرات
المعرض الدعوي المسجدي بعنوان: (جراحات أمتنا)
مسجد الصابرين - حي الرمال
الهواتف الذكية والخطب المنبرية
حملة التحذير من الشعارات الغربية والإباحية على الملابس
مسجد بدر - رفح
خمسون وسيلة وفكرة للدعوة في المسجد
اللائحة الداخلية لمجلس إدارة المسجد
مسجد الأبرار - الشابورة
مسجد عابدين - خربة العدس
مشروع تثبيت حفظ القرآن الكريم لدى طلاب مراكز التحفيظ في المساجد
الإِجازَةُ الصَّيْفِيَّةُ وَاسْتِثْمارُ الوَقْتِ
مشروع عمرة النخبة لطلبة العلم الشرعي والعاملين في إدارة الأنشطة المسجدية
الرفق واللين يا دعاة الحق المبين
العَوْدَةُ إلى اللهِ سَبِيلُ النَّصْرِ وَالتَّمْكِينِ
مشروع جدد حياتك .. وخمس حملات دعوية
علامات القلب السليم
الشخصية المتميزة للمسلم الداعية والواعية
الأُسر العاملة في المساجد بين النظرية والتطبيق العملي
مسجد طارق بن زياد - رفح
ثقافة الوفاق
الإخلاص
أفكار دعوية لإمام المسجد
مسجد التوبة - حي الدرج
الأخلاق أولاً
بين الإسلام الفكر الإسلامي
مسجد أبو بكر الصديق - خانيونس – القرارة
الفهمَ الفهمَ يا شباب الصحوة
آذان صاحب الصوت الندي
مسجد الشهيد عبد العزيز الرنتيسي - منطقة معا
مسجد صلاح الدين الأيوبي - رفح الشرقية
ألبوم صور عمرة النخبة الثانية
مسجد الشهداء - خانيونس
حملة البر لإيقاظ المسلمين لصلاة الفجر
لماذا يهرب الناس من المساجد؟
ما حكم الصدقة على السائلين في المسجد؟
خطة دعوية تنفيذية لحملة .. "حياة بلا تدخين"
مسجد الشهيد - النصيرات - أرض أبو عريبان
الجهادُ بالمالِ قبلَ الجهادِ بالنفسِ
القلب أهميته ومكانته
مسجد الأبرار - القرارة
الشروط المتفق عليها لصحة الأذان
دعوة للتغيير
المسجد العمري الكبير – حي الدرج
مسجد الشهيد طارق أبو الحصين - رفح
مسجد أبو بكر الصديق - حي الأمل
التعاون الدعوي
المساجد .. عمّارها زوّارها
مشروع "ضع بصمتك" التنافسية المسجدية
مشروع القائد الصغير .. المخيم التدريبي لأشبال المساجد المميزين
مسجد أبو بكر الصديق – حي البرازيل
التوسط في الولاء
من أدوية القلب المريض ذكر الله
النفس .. "أوصافها وخطورتها على القلب"
ما قبل الصعود للمنبر
مسجد مصعب بن عمير - النصيرات
مشروع إنشاء مراكز شعاع الخير للتوعية الإسلامية
دورة تدريبية لصيانة وتجليد المصاحف الشريفة
التشاح في الأذان والإقامة
مسجد الإمام الشافعي - غرب خانيونس
أطلقوا العنان للمبادرات الشبابية !
مسجد أبو أيوب الأنصاري - شارع يافا
أفكار لاستيعاب الجدد من رواد المساجد
مسئولية الإمام إذا كان عالماً
مسجد الكبير - خانيونس
الخطباء والعلماء والقراء
خصائص الفكر الإسلامي
الأسس العامة للفكر الإسلامي
تجديد الفكر الإسلامي بين الجمود والجحود
المسجد ودوره في حماية الشباب من الانحراف
مسجد خليل الرحمن - خربة العدس
القٌدس مِحَكٌّ الرِجال
مسجد الحق - الفالوجا
تضحية زائفة
تحديد مفهوم الغلو ضرورة لمعالجة الغلو
خطة دعوية للارتقاء بالمخيمات الصيفية المسجدية
فلنحرص يوميا على تلاوة القرآن ولنجعله يؤثر فينا
الاهْتِمامُ واللامُبالاةُ فِي ضُوْءِ الشَّرِيْعَةِ الإِسْلامِيَّةِ
أقسام القلوب
أفكار وأنشطة دعوية لنصرة رسول البشرية
مسجد الإيمان - الشيخ رضوان
رفع الصوت بالأذان والإقامة
تصور لإقامة دورة متقدمة لتأهيل الدعاة والداعيات إلى الله
مسجد سلمان الفارسي - رفح الغربية
ضوابط تجديد الفكر الإسلامي
الصدقة في رمضان
أنشطة وأفكار إبداعية لاستغلال العطلة الصيفية
الأعياد في الإسلام طُهْرٌ وتواصلٌ وأفراح
مسابقة ثقافية لكبار السن من رواد المساجد
شعارات جوفاء
مسجد الشهيد صلاح شحادة - النصيرات
مهارات العمل الجماعي المسجدي
أوقات مهدرة .. واجبات ضائعة
المسجد الإلكتروني .. آفاق دعوية متجددة
اختلاف نية الإمام والمأموم
آثار ومفاسد التطلع للإمارة على الداعية
مسجد خالد بن الوليد - حي السلام
أهمية خطبة الجمعة
مشروع الكاريكاتير الإسلامي
استعد لشهر رمضان
حملة إحياء سُنة السواك
مسجد دير البلح القديم - البلد
الزيارات الاجتماعية الدعوية لبيوت غير الملتزمين بالمسجد
الأَسْرَارُ الخَفِيَّةُ فِي صَلَاةِ الفَجْرِ البَهِيَّةِ
المساجد والمنابر رسالة ومنهج  [3-2]
مسجد أسيد بن خضر – بني سهيلا
مسجد السلام - القرارة
اختلال النية
الأذان شعار أهل الإسلام
التخطيط التنفيذي للأنشطة المسجدية
مِنْ أَسْبَابِ تَفْرِيجِ الكَرْبِ: الاسْتِغْفَارُ
حملة [استقم .. لأنك مسلم]
الإمام البنا وأدب الخلاف وفقه الاختلاف
مسجد الشهداء - النصيرات
عشرون وسيلة لإنجاح اجتماعات إدارة المسجد
فعاليات مسجدية لنصرة أسرانا البواسل في سجون الاحتلال الصهيوني
الأَخْذُ بِالأَسْبَابِ فِي حَياةِ الأَنْبِياءِ وَالصَّالِحِينَ
ما حكم رفع الصوت في المسجد والجهر فيه؟
الإنسان أولا!
مظاهر التجديد في الفكر الإسلامي
مسجد أبو بكر الصديق - عبسان الكبيرة
حوار خاص مع د. خالد أبو شادي - داعية إسلامي
تهنئة بالحصول على درجة الماجستير في القيادة والإدارة
إلَّا اخْتارَ أصْعَبَهُما!
اللوحة الإلكترونية الدعوية المسجدية
أربعون وسيلة وفكرة للدعوة داخل المسجد
فعالية تعزيز روح الصبر والاحتساب لدى مرضى السرطان
إمام المسجد ودوره التعليمي والتربوي
مسجد الرحمن - النصيرات
مسجد علي بن مروان - حي التفاح
مسجد الشهيد حسن البنا – النصيرات
آداب المسجد للرجال والنساء
كيف نضع خطة العام الدعوية؟
مسجد عثمان بن عفان - رفح
مسجد بلال بن رباح - النصيرات
مفارقة الإمام .. وأقوال العلماء فيها
أفكار دعوية ومسجدية لمواسم الأعياد (عيد الفطر، وعيد الأضحى) المباركين
التجديد في الفكر الإسلامي .. المفهوم والحاجة إليه
مسجد «المؤيد شيخ» درة المساجد المعلقة بالقاهرة
المتخصص في الإمامة في الصلاة الأكثر حفظا وقراءة
الانضباط التنظيمي
مسجد الأبرار - الوسطى
ما حكم الأكل والنوم في المسجد؟
الابْتِزَازُ الالِكْترُوني
أدب الاختلاف
الإيجابية الفاعلة .. هدي نبوي
مسجد قباء - جباليا
مسجد الشهيد طارق أبو الحصين - رفح
مسجد النور -حي كندا
استراتيجيات مقترحة لإقامة المخيمات الصيفية
مسجد السيد علي المغربي - حي الشجاعية
موقف الإمام ممن مات وهو تارك للصلاة
مسجد بلال بن رباح - تل السلطان
مسجد حذيفة بن اليمان - رفح الغربية
مسجد الصفاء - البريج
أهمية مبادئ الإدارة في الدعوة
ضرورة القراءة والمطالعة في حياة المرأة الداعية
التفكير فريضة إسلامية
إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْكَ الدُّنْيا فَقُلْ: "يَا اللهُ"
واجب العلماء والمربين نحو القدس
الداعية وخدمة الناس
التواصل مع الأقران وغيرهم في حياة الداعية
مسجد التقوى - خانيونس
مهارة اتخـاذ القــرار في الفعاليات والأنشطة المسجدية
أفكار وأنشطة تربوية لطلاب وطالبات جلسات التحفيظ القرآنية في المساجد
مسجد التوبة - عبسان الكبيرة
أعمالٌ تُطيلُ العُمُرَ وتَزيدُ في الحسَناتِ
مسجد السيد هاشم - حي الدرج
مسجد الإصلاح – حي الشجاعية
مسجد الصحابي معاذ بن جبل - رفح
اعتكاف العشر الأواخر من شهر رمضان .. سنّة نبويّة وفعالية دعويّة تربويّة
مسجد الأنصاري سعد بن معاذ - حي الجنينة
مسجد حمزة بن عبد المطلب - خربة العدس
مشروع اللوحات الدعوية في الطرقات والمرافق العامة
مسجد الرحمة - حي الأمل
مسجد سعد بن معاذ - حي الجنينة
أئمة المساجد.. ومسؤولية التوجيه
الخطاب الدعوي بين العامة والخاصة
أنشطة اجتماعية تنفذها اللجنة الاجتماعية في المسجد
مسجد القادسية - المغراقة
برنامج إيماني للاستفادة من أيام ذي الحجة
مسجد الرضوان - خزاعة
إدارة النشاط وبناء الفريق المسجدي الفعّال
مشروع داعية الغد القرآني
التفويض في الفعاليات والأنشطة الدعوية المسجدية
مسجد الدار قطني - حي الشجاعية
مسجد الهدى - النصيرات
مشروع {صلاتي نجاتي} التربوي
المسجد الأبيض - الشاطئ
مسجد الأمين - الرمال الجنوبي
أخْلاقِيّاتُ الفَقِيْرِ!
أَزْمَةُ الفَهْمِ وعَلاقَتُها بِالْغُلُوِّ وَالتَّطَرُّفِ
أثر الذنوب على القلوب
أخطاء المؤذنين
مسجد الفاروق - خانيونس
الانْحِرَافُ الفِكْرِي..أَسْبَابٌ وَحُلُولٌ
وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ
اسْتِعْلاءُ الإِيمَانِ .. لا يُطاوِلُهُ الطُّغْيانُ
مسجد التقوى – الوسطى
آفَةُ الإسْرافِ
آدابُ الزيارةِ والزياراتِ المفاجئةِ في الإسلامِ
أسباب مرض القلب وقسوته
مسجد البشير - رفح الشرقية
مسجد المجمع الإسلامي - دوار بني سهيلا
أضواء على خطبة الجمعة وصفات الخطيب الناجح
هل حققت المساجد في فلسطين رسالتها؟
الشخصيات الأساسية لإدارة المسجد
طريقنا نحو طفل قلبه معلق بالمسجد
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. مفهوم أممي
الفوضوية
المكتبة الدعوية المفتوحة "اقرأ واستفد"
قلة الزاد العلمي
إعداد جدول الدروس في المسجد
مسجد الشيخ أحمد ياسين - المغازي
الشتاء أحكام وآداب
مسجد أبو أيوب الأنصاري - حي التفاح
من أدوية القلب المريض: الاستغفار
اختيار المؤذن صاحب الصوت الجميل المرتفع
مسجد الإسراء "الحصري" - حي الشيخ رضوان
أَفْضَلُ الأَعْمالِ التِي يُمْكِنُ أَنْ نَتَقَرَّبَ بِهَا إِلى اللهِ
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وضوابطه الشرعية
الصيام تربية لروح الإرادة والمقاومة في الأمة
مسجد الاستقامة - القرارة
أتاكم رمضان
مشروع دروس تقوية للطلاب بطيئي التعلم والاستيعاب
وصايا لإمام المسجد
مسجد الرحمن - وسط مخيم دير البلح
مسجد الشيخ خالد - حي الدرج
الرحمة والحب
النظرة سهم من سهام إبليس فاحذر على قلبك منها
نماذج من محاسبة السلف لأنفسهم
مسجد السيدة رقية - حي الشجاعية
مسجد الشيخ فرج - حي الدرج
تصور لإقامة فعاليات مسجدية في الذكرى السنوية للنكبة الفلسطينية
دور الخطيب في نصرة القضية الفلسطينية
مسجد الجمعية الإسلامية - النصيرات
مسجد أبو بكر الصديق - البريج
علاج القلب من استيلاء النفس الأمارة بالسوء عليه
مسجد سعد بن أبي وقاص - تل السطان
مسجد الأمين - عبسان الكبيرة
ضعف الصلة بالله
طاعة مفقودة
يوم تُبْلى السرائرُ
إِذَا انْتَقَدْتَّ فَكُنْ نَفْسَكَ!
الوسطية والاعتدال
مسجد الألباني - خانيونس
إضاعة الوقت في رمضان
مسجد آل ياسر "أبو مغيصيب" - خانيونس
مصطلح المسجد
هذا البراء فأين الولاء؟
فوائد محاسبة النفس
مسجد السنة - النصيرات
الاستيعاب في الدعوة والداعية
مسجد التوفيق – حي الشجاعية
الأسبوع الدعوي: "الحج .. ورحلة القلوب إلى الله"
أيها المؤذن! إياك وتحمل الإثم
التعاون بالمعروف بين إدارة المسجد وأهل الحي لإزالة المنكرات
مسجد الشيخ عبد الله الأيبكي - حي التفاح
أفكار لتبادل الزيارات بين المساجد
المسجد دوره ومكانته في موضوعات القصة الإسلامية المعاصرة
حملة دعوية مسجدية بعنوان: (ذكر الله حياة)

أثر المسجد في بناء شخصية الطفل

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين منذ 0 ثانية 50

للمسجد أثر كبير على النشء وخاصة إذا تعودوا منذ صغرهم على ارتياد المساجد بصحبة آبائهم، فالمسجد محضن تربوي ذو أثر عظيم يحافظ على الفطرة وينمي الموهبة ويربط النشء بربه من أول ظهور الإدراك وعلاقات التمييز، ويطبع فيه المثل والقيم والصلاح بتأثير من الصالحين والخيرين ورواد المساجد من خلال المشاهدة والقدوة.

كما يقوم المسجد بتدريب الطفل على النظام ويعلمه كيف يتعامل مع الآخرين من خلال المشاركة الاجتماعية والاختلاط بفئات المجتمع، فينشأ على الأخلاق الفاضلة والمبادئ السامية والشجاعة، لأنه يختلط بالكبار ولا يهابهم ويتعلم الاطمئنان النفسي ويتربى على النظام من خلال الصفوف المتراصة للصلاة، فيكون انطباعها في نفسه الترتيب والنظام ويشهد طاعة المأموم لإمامه، ويرى احترام الصغير للكبير، فتكبر هذه المفاهيم وتشب معه.

وكانت صلة الأطفال الصغار بالمسجد في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-والخلفاء الراشدين من بعده، صلة قوية وثيقة نماها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه من خلال أفعالهم وتوجيهاتهم.

- وقد يعترض البعض على وجود الأطفال في المساجد بحديث ضعيف مفاده: «جنبوا مساجدكم صبيانكم» (حديث ضعيف)، وقد عارض الشوكاني هذا الحديث، بحديث أبي قتادة رضي الله عنه قال: «رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- يؤم الناس وأمامه بنت أبي العاص ابنة زينب بنت رسول الله على عاتقه، فإذا ركع وضعها، وإذا رفع من السجود أعادها» ، قال الشوكاني: والحديث يدل على أن مثل هذا الفعل معفو عنه، من غير فرق بين الفريضة والنافلة والمنفرد والمأموم والإمام، لما في الصحيح من زيادة «وهو يؤم الناس في المسجد».

وإذا جاز ذلك في حالة الإمامة في الصلاة الفريضة جاز في غيرها ومن فوائد هذا الحديث جواز إدخال الصبيان المساجد، ومما يؤكد ذلك حديث أبي هريرة قال: (كنا نصلى مع النبي -صلى الله عليه وسلم- العشاء، فإذا سجد وثب الحسن والحسين على ظهره، فإذا رفع أخذهما من خلفه أخذاً رفيقاً ويضعهما على الأرض)، وحديث أنس: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إني لأسمع بكاء الصبي وأنا في الصلاة فأخفف مخافة أن تفتن أمه» [سنن الترمذي].

وعندما يأخذ المسجد مكانة الطبيعي الذي بنى من أجله وأراده الله له يصبح من أعظم المؤثرات التربوية في تربية الأطفال والناشئين وتكوينهم، حيث يرون الراشدين مجتمعين على الله فينمو في نفوسهم الشعور بالمجتمع المسلم والاعتزاز بالجماعة الإسلامية، وفيه يسمعون الخطب والدروس العلمية فيبدأون بوعي العقيدة الإسلامية، وفهم هدفهم من الحياة وما أعدهم الله له في الدنيا والآخرة وفيه يتعلمون القرآن ويرتلونه فيجمعون بين النمو الفكري والحضاري بتعلم القراءة ودستور المجتمع الإسلامي والنمو الروحي والارتباط بخالقهم، وفيه يتعلمون الحديث والفقه وكل ما يحتاجونه من نظم الحياة الاجتماعية، كما أراد الله أن ينظمها للإنسان.

فالمسجد يعلم الناشئين أن كل أمور الحياة تابعة للارتباط بالله وإخلاص العبودية لله وينغرس هذا المعنى في نفوسهم عفواً من غير قصد ولا تكلف، وفي الصلاة تتجسد كثير من مزايا الأخلاق التي تسوغ الشخصية المسلمة السوية، ومن ذلك قيمة العزة والتي تجسد أسمى معاني الأخلاق وكذلك صفة الرحمة، وهي الصفة التي اختارها الله لعباده دون سائر صفاته في فاتحة الكتاب ﴿ الرحمن الرحيم﴾ [الفاتحة:2]، فيبتعد النشء عن الرياء والسمعة والكذب وتناقض الفعل والقول.

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلى ويجيء الحسن بن علي وهو صغير فكلما سجد النبي -صلى الله عليه وسلم- وثب على ظهره ويرفع النبي عليه الصلاة والسلام رأسه رفعاً رفيقاً حتى يضعه على الأرض؛ ومن هنا فالواجب أن نستعين بكل وسيلة من شأنها أن تشوق الطفل إلى المسجد وتحببه إليه، ونحذر من كل أسلوب من أساليب التنفير من المسجد ولا عبرة للذين يرون إبعاد الأطفال وأبناء المصلين عن المساجد وخاصة إذا وجد من يهتم بهم وينظم وجودهم ويعلمهم ويربيهم ويرشدهم؛ وذلك لأن مفسدة انحراف الأطفال بإبعادهم عن المساجد أخطر من مصلحة الحفاظ على أثاث المسجد أو الهدوء فيه.

وحتى تتحقق مصلحة تربية الأطفال وتكوينهم من خلال المساجد، لابد من اتخاذ بعض الإجراءات من القائمين على المساجد ومنها:

1. أن يشجعوا الآباء لاصطحاب أبنائهم إلى المساجد وتعليمهم النظافة والنظام وأن يراقبوهم ويوجهوهم لما فيه صالحهم.

2. أن يجد الأطفال والصغار من يرشدهم وينظم جلوسهم ويقيم لهم المناشط التي تتفق وأعمارهم.

3. أن يتحبب العاملون في المساجد للأطفال وأبناء المصلين بالبسمة ورحابة الصدر وأن يجذبوهم للمساجد ولا ينفروهم منها.

إن الهدف من تربية الأطفال التربية الإسلامية ليس تزويدهم بالمعلومات والآداب الإسلامية فحسب بل إطلاع الأطفال على المعنى الأعمق للحياة والعالم من حولهم، والأخذ بأيديهم إلى الطريق الذي يؤدي إلى تنمية متكاملة لكافة جوانب الشخصية ومساعدتهم على التصدي لمشكلات الحياة الشخصية والاجتماعية.

مقالات مشابهة

أثر المسجد في بناء شخصية الطفل

منذ 0 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

المساجد والمنابر رسالة ومنهج  [3-1]

منذ 23 دقيقة

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

الإِجازَةُ الصَّيْفِيَّةُ وَاسْتِثْمارُ الوَقْتِ

منذ 1ساعة

أ. زاهر أكرم اخزيق - خَطيبٌ بِوَزارةِ الأَوْقاف

العَوْدَةُ إلى اللهِ سَبِيلُ النَّصْرِ وَالتَّمْكِينِ

منذ 1ساعة

أ. محمد أحمد كلاب - خطيب بوزارة الأوقاف

الوسائط

هدفنا الارتقاء بأداء العاملين في إدارة المساجد وتطوير الأنشطة المسجديةإقرء المزيد عنا

كُن على تواصل !!

آخر الأخبار

أثر المسجد في بناء شخصية الطفل

منذ 0 ثانية50
مسجد النصر - بيت حانون

منذ 7 ثانية105
نسيان التشهد الأوسط في حق الإمام والمأموم المنفرد

منذ 29 ثانية32
Masjedna © Copyright 2019, All Rights Reserved Design and development by: Ibraheem Abd ElHadi