شريط الأخبار

المكتبة الدعوية المفتوحة "اقرأ واستفد"

قسم تطوير الأنشطة المسجدية منذ 0 ثانية 191

هي فكرة جميلة، سهلة وميسرة، ويمكن استخدامها ليس في المساجد فقط؛ بل في المدارس والمستشفيات والمرافق العامة، وذلك لسهولة صنعها، وكذلك لسهولة تناولها، وقلة تكلفتها، هذه الفكرة هي فكرة المكتبة المفتوحة للكتيبات أو المطويات.

كيفية صناعتها:

تصنع هذه المكتبة من لوح ورق مقوى، يكتب في رأس اللوحة "بسم الله الرحمن الرحيم" بخط جميل، وتحت ذلك يكتب بخط واضح وبارز "المكتبة المفتوحة للمطويات أو للكتيبات"، ثم يؤتى بغلاف بلاستيكي شفاف ويقص ويثبت باللاصق على اللوحة بحيث يصبح كهيئة جيب، يوضع بداخله الكتيب أو المطوية.

ويمكن لهذه المكتبة أن تسع لاثني عشر كتيباً أو ستة عشر مطوية، وتوضع عبارة في أعلى اللوحة في الجهة اليمنى "اقرأ واستفد ثم أعده إلى مكانه"، وفي الجهة الأخرى عبارة "وقف لا يجوز تملكه"، حتى نضمن قراءة الكتيب لعدد أكبر من الناس، وبعد ذلك تثبت اللوحة على الجدار بلاصق قوي، ويمكن أن تغير المطويات أو الكتيبات شهرياً أو فصلياً بحسب القدرة.

أهميتها:

والمكتبة المفتوحة من الوسائل الدعوية الجيدة؛ حيث أنها لا تأخذ وقتاً طويلاً في قراءتها أو قراءة ما بداخلها، وخصوصاً إذا علم القارئ أهمية القراءة، فالقراءة لها الشأن الأكبر في اكتساب العلوم والمعارف والثقافات، ويستطيع الإنسان أن يستوعب الكم الهائل من المعلومات في خلال دقائق معدودة، فيستطيع أن يقرأ في الدقيقة الواحدة (500) كلمة علماً أن البعض يستطيع أن يقرأ إلى حدود (900) كلمة وهذا نادر.

فمن خلال هذه المطوية القصيرة، والكتيب الصغير يستطيع المسلم أن يستفيد فوائد جمة، وهنا ننبه إلى نوعية المطويات أو الكتيبات التي توضع في هذه المكتبة، فثمة أمور معينة ينبغي أن تراعى من ذلك:

1- يراعى حجم المطوية أو الكتيب، فكلما كان حجم المطوية أو الكتيب صغيراً كان ذلك أدعى لقراءته والاطلاع عليه.

2- يراعى حسن اختيار الموضوع فيُختار المواضيع المهمة التي يراد اطلاع الناس عليها، مثل: غرس العقيدة والمفاهيم الصحيحة، والحث على العبادات وعلى رأسها الصلاة وكذلك اختيار المطويات التي تحث على مكارم الأخلاق أو التي تعالج الانحرافات التي في المجتمع أو التي تبين بعض البدع والانحرافات المنتشرة في تلك البيئة.

وأخيراً: نكرر ونعيد إن فكرة المكتبات المفتوحة للمطويات أو الكتيبات من الوسائل الدعوية الناجحة؛ لخفتها وسهولتها وعدم أخذها الوقت الكثير في قراءتها، وكذلك لإمكان وضعها في المسجد والبيت والمستشفى وبقية المرافق العامة.

مقالات مشابهة

المكتبة الدعوية المفتوحة "اقرأ واستفد"

منذ 0 ثانية

قسم تطوير الأنشطة المسجدية

المعرض الدعوي المسجدي بعنوان: (جراحات أمتنا)

منذ 4 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

كيف نضع خطة العام الدعوية؟

منذ 24 ثانية

أ. أحمد صلاح- داعية إسلامي

الوسائط

هدفنا الارتقاء بأداء العاملين في إدارة المساجد وتطوير الأنشطة المسجديةإقرء المزيد عنا

كُن على تواصل !!

آخر الأخبار

المكتبة الدعوية المفتوحة "اقرأ واستفد"

منذ 0 ثانية191
المعرض الدعوي المسجدي بعنوان: (جراحات أمتنا)

منذ 4 ثانية246
فعاليات مسجدية لنصرة أسرانا البواسل في سجون الاحتلال الصهيوني

منذ 8 ثانية286
Masjedna © Copyright 2019, All Rights Reserved Design and development by: Ibraheem Abd ElHadi