شريط الأخبار

توعية المصلي في حكم الصلاة على الكرسي
الاستيعاب في الدعوة والداعية
مسجد الجمعية الإسلامية - النصيرات
أيها المؤذن! إياك وتحمل الإثم
التواصل مع الأقران وغيرهم في حياة الداعية
المسجد ودوره في حماية الشباب من الانحراف
حول الخطاب المسجدي يوم الجمعة (ملامح إصلاحية)
اللائحة الداخلية لمجلس إدارة المسجد
الداعية بين اللين والشدة
حملة إحياء سُنة السواك
الشروط المتفق عليها لصحة الأذان
مسجد العودة - خانيونس
حملة دعوية مسجدية بعنوان: (ذكر الله حياة)
مشروع مكتبة البيت المسلم
الانْفِصَامُ النَّكِدُ بَيْنَ العِبَادَاتِ وَالمُعَامَلَاتِ
الإِمامُ حَسَنُ البَنَّا مُجَدِّداً
فكرة إنشاء ديوان الشعر للشعراء والشاعرات من رواد المساجد
أطلقوا العنان للمبادرات الشبابية !
المحمولون على طريق الدعوة
آذان صاحب الصوت الندي
دعوة للتغيير
مسجد حطين - الرمال الشمالي
مفارقة الإمام .. وأقوال العلماء فيها
الهواتف الذكية والخطب المنبرية
القلب أهميته ومكانته
الأخلاق أولاً
مسجد الصحابي معاذ بن جبل - رفح
مسجد الشهداء - النصيرات
مسجد يافا - دير البلح
حملة التحذير من الشعارات الغربية والإباحية على الملابس
الفهمَ الفهمَ يا شباب الصحوة
الشتاء أحكام وآداب
خطة دعوية للارتقاء بالمخيمات الصيفية المسجدية
الرحمة والحب
مسابقة ثقافية لكبار السن من رواد المساجد
مسجد السلام - القرارة
أدب الاختلاف
البَصِيرَةَ لِدَيْمُومَةِ المَسِيرَةِ
مسجد التوبة - حي الدرج
مسجد «المؤيد شيخ» درة المساجد المعلقة بالقاهرة
مسجد عمر بن الخطاب - حي القادسية
مسجد النصر - بيت حانون
مسجد الشهيد صلاح شحادة - النصيرات
مسجد العائدون - حي الشجاعية
الأَخْذُ بِالأَسْبَابِ فِي حَياةِ الأَنْبِياءِ وَالصَّالِحِينَ
تجديد الفكر الإسلامي بين الجمود والجحود
مسجد الإسراء "الحصري" - حي الشيخ رضوان
مسجد حمزة بن عبد المطلب - خربة العدس
مسجد العجمي - حي الزيتون
نماذج من محاسبة السلف لأنفسهم
مسجد الأبرار - الشابورة
دور الخطيب في نصرة القضية الفلسطينية
فعاليات متعددة .. ساهم معنا في نصرة المسجد الأقصى
أفكار دعوية ومسجدية لمواسم الأعياد (عيد الفطر، وعيد الأضحى) المباركين
رفع الصوت بالأذان والإقامة
موقف الإمام ممن مات وهو تارك للصلاة
لماذا يهرب الناس من المساجد؟
استراتيجيات مقترحة لإقامة المخيمات الصيفية
كيف نضع خطة العام الدعوية؟
فعالية تعزيز روح الصبر والاحتساب لدى مرضى السرطان
الاهْتِمامُ واللامُبالاةُ فِي ضُوْءِ الشَّرِيْعَةِ الإِسْلامِيَّةِ
أهمية خطبة الجمعة
مشروع القائد الصغير .. المخيم التدريبي لأشبال المساجد المميزين
مسجد الأبرار - الوسطى
مسجد قباء - جباليا
ما حكم الصدقة على السائلين في المسجد؟
مسجد عمار بن ياسر - حي أبو ظهير
مشروع مسابقة القدس الثقافية بعنوان ( القدس في العيون .. نفنى ولا تهون)
فكرة الزيارات الاجتماعية المسجدية الهادفة
أعمالٌ تُطيلُ العُمُرَ وتَزيدُ في الحسَناتِ
مسجد أبو بكر الصديق - عبسان الكبيرة
أهمية مبادئ الإدارة في الدعوة
اللوحة الإلكترونية الدعوية المسجدية
الزيارات الاجتماعية الدعوية لبيوت غير الملتزمين بالمسجد
المتخصص في الإمامة في الصلاة الأكثر حفظا وقراءة
مسجد سعد بن أبي وقاص - تل السطان
الانضباط التنظيمي
مسجد الحق - الفالوجا
أخطاء المؤذنين
مسجد الشهيد عز الدين القسام - النصيرات
التوسط في الولاء
بين الإسلام الفكر الإسلامي
أسباب مرض القلب وقسوته
مسجد الأنصاري سعد بن معاذ - حي الجنينة
التخطيط التنفيذي للأنشطة المسجدية
أئمة المساجد.. ومسؤولية التوجيه
المتساقطين على طريق الدعوة (كيف .. ولماذا؟)
مشروع دروس تقوية للطلاب بطيئي التعلم والاستيعاب
مسجد الشهيد طارق أبو الحصين - رفح
مسجد البشير - رفح الشرقية
الإمامة مش دقارة!
مسجد بدر - رفح
مسجد أبو بكر الصديق – حي البرازيل
المساجد والمنابر رسالة ومنهج  [3-2]
أفكار لتبادل الزيارات بين المساجد
أخْلاقِيّاتُ الفَقِيْرِ!
الاعْتِكَافُ وَآثَارُهُ الشَّرْعِيَّةُ وَالتَّرْبَوِيَّةُ
علامات القلب السليم
الإِرْشادُ الأُسَرِيُّ فِي الإِسْلامِ
أنشطة اجتماعية تنفذها اللجنة الاجتماعية في المسجد
دور المساجد في كسر الحصار عن غزة
مسجد الشهيد حسن البنا – النصيرات
الأَسْرَارُ الخَفِيَّةُ فِي صَلَاةِ الفَجْرِ البَهِيَّةِ
الأُسر العاملة في المساجد بين النظرية والتطبيق العملي
مسجد عبد الله عزام - النصيرات
حوار خاص مع د. خالد أبو شادي - داعية إسلامي
مسجد أبو بكر الصديق - خانيونس – القرارة
خطة دعوية تنفيذية لحملة .. "حياة بلا تدخين"
تصور لإقامة فعاليات مسجدية في الذكرى السنوية للنكبة الفلسطينية
اختلال النية
الإمام البنا وأدب الخلاف وفقه الاختلاف
مسجد الألباني - خانيونس
الشخصية المتميزة للمسلم الداعية والواعية
مسجد أبو بكر الصديق - البريج
اختلاف نية الإمام والمأموم
طاعة مفقودة
مسجد طارق بن زياد - رفح
من أدوية القلب المريض ذكر الله
أَزْمَةُ الفَهْمِ وعَلاقَتُها بِالْغُلُوِّ وَالتَّطَرُّفِ
آداب المسجد للرجال والنساء
التفكير فريضة إسلامية
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. مفهوم أممي
تضحية زائفة
الصيام تربية لروح الإرادة والمقاومة في الأمة
الأعياد في الإسلام طُهْرٌ وتواصلٌ وأفراح
المسجد العمري الكبير – حي الدرج
الابْتِزَازُ الالِكْترُوني
أتاكم رمضان
مسجد بلال بن رباح - تل السلطان
ما حكم الأكل والنوم في المسجد؟
الرفق واللين يا دعاة الحق المبين
مشروع الكاريكاتير الإسلامي
مسجد الصفاء - البريج
الأذان شعار أهل الإسلام
مسجد أبو أيوب الأنصاري - شارع يافا
أثر المسجد في بناء شخصية الطفل
مسجد عثمان بن عفان - رفح
مشروع اللوحات الدعوية في الطرقات والمرافق العامة
علاج القلب من استيلاء النفس الأمارة بالسوء عليه
فلنحرص يوميا على تلاوة القرآن ولنجعله يؤثر فينا
تهنئة بالحصول على درجة الماجستير في القيادة والإدارة
مهارات العمل الجماعي المسجدي
أفكار لاستيعاب الجدد من رواد المساجد
مسجد آل ياسر "أبو مغيصيب" - خانيونس
أفكار دعوية لإمام المسجد
فعاليات مسجدية لنصرة أسرانا البواسل في سجون الاحتلال الصهيوني
العَوْدَةُ إلى اللهِ سَبِيلُ النَّصْرِ وَالتَّمْكِينِ
مسجد الإصلاح – حي الشجاعية
مسجد أنس بن مالك - حي الشجاعية
مسجد العقاد - خانيونس
إِذَا انْتَقَدْتَّ فَكُنْ نَفْسَكَ!
المعرض الدعوي المسجدي بعنوان: (جراحات أمتنا)
مسجد الشهيد طارق أبو الحصين - رفح
آثار ومفاسد التطلع للإمارة على الداعية
أربعون وسيلة وفكرة للدعوة داخل المسجد
التشاح في الأذان والإقامة
مسجد الشيخ خالد - حي الدرج
آفَةُ الإسْرافِ
مسجد الاستقامة - القرارة
مشروع عمرة النخبة لطلبة العلم الشرعي والعاملين في إدارة الأنشطة المسجدية
مسجد المغربي - حي الدرج
ضرورة القراءة والمطالعة في حياة المرأة الداعية
اسْتِعْلاءُ الإِيمَانِ .. لا يُطاوِلُهُ الطُّغْيانُ
تصور لأنشطة وأفكار إبداعية خاصة بشهر رمضان المبارك
أضواء على خطبة الجمعة وصفات الخطيب الناجح
الفوضوية
مسجد الهدى - النصيرات
اعتكاف العشر الأواخر من شهر رمضان .. سنّة نبويّة وفعالية دعويّة تربويّة
مسجد سعد بن معاذ - حي الجنينة
الانْحِرَافُ الفِكْرِي..أَسْبَابٌ وَحُلُولٌ
مسجد الأمين - الرمال الجنوبي
مسجد المجمع الإسلامي - دوار بني سهيلا
المكتبة الدعوية المفتوحة "اقرأ واستفد"
مشروع داعية الغد القرآني
ما قبل الصعود للمنبر
مسجد الشيخ أحمد ياسين - المغازي
قلة الزاد العلمي
مسجد الفاروق - خانيونس
مسجد خليل الرحمن - خربة العدس
شعارات جوفاء
مشروع سفينة النجاة التثقيفية للأخوات رائدات المساجد
مِنْ أَسْبَابِ تَفْرِيجِ الكَرْبِ: الاسْتِغْفَارُ
التفويض في الفعاليات والأنشطة الدعوية المسجدية
حملة [استقم .. لأنك مسلم]
مسجد عابدين - خربة العدس
تصور لإقامة دورة متقدمة لتأهيل الدعاة والداعيات إلى الله
مشروع جدد حياتك .. وخمس حملات دعوية
إلَّا اخْتارَ أصْعَبَهُما!
واجب العلماء والمربين نحو القدس
عشرون وسيلة لإنجاح اجتماعات إدارة المسجد
أفكار وأنشطة دعوية لنصرة رسول البشرية
مسجد الكبير - خانيونس
أقسام القلوب
مسجد الصحابة - القرارة
مسجد على بن أبي طالب - رفح
الأُضْحِيَةُ وَالأَضْحَى دَلِيلُ الاسْتِسْلَامِ وَعَهْدُ إِبْرَاهِيمَ
مشروع {صلاتي نجاتي} التربوي
مسجد علي بن مروان - حي التفاح
الداعية وخدمة الناس
فعاليات دعوية مسجدية في ذكرى الهجرة النبوية
وصايا لإمام المسجد
أنشطة وأفكار إبداعية لاستغلال العطلة الصيفية
مسجد التقوى – الوسطى
مسجد الإمام الشافعي - غرب خانيونس
الإنسان أولا!
دورة تدريبية لصيانة وتجليد المصاحف الشريفة
مشروع "ضع بصمتك" التنافسية المسجدية
مسجد أبو بكر الصديق - حي الأمل
وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ
مسجد الرحمن - وسط مخيم دير البلح
آدابُ الزيارةِ والزياراتِ المفاجئةِ في الإسلامِ
التعاون الدعوي
مسجد بلال بن رباح - النصيرات
المسجد الأبيض - الشاطئ
المسجد دوره ومكانته في موضوعات القصة الإسلامية المعاصرة
أثر الذنوب على القلوب
مسجد أبو أيوب الأنصاري - حي التفاح
مسجد السيد علي المغربي - حي الشجاعية
مسجد القادسية - المغراقة
أَفْضَلُ الأَعْمالِ التِي يُمْكِنُ أَنْ نَتَقَرَّبَ بِهَا إِلى اللهِ
ضوابط تجديد الفكر الإسلامي
هل حققت المساجد في فلسطين رسالتها؟
الشخصيات الأساسية لإدارة المسجد
إعداد جدول الدروس في المسجد
أفكار وأنشطة تربوية لطلاب وطالبات جلسات التحفيظ القرآنية في المساجد
مسجد النور -حي كندا
إدارة النشاط وبناء الفريق المسجدي الفعّال
طريقنا نحو طفل قلبه معلق بالمسجد
ألبوم صور عمرة النخبة الثانية
الأَسْبابُ التِي تُعِينُ عَلى النَّصْرِ
أوقات مهدرة .. واجبات ضائعة
مسجد الرحمة - عبسان الكبيرة
التجديد في الفكر الإسلامي .. المفهوم والحاجة إليه
فعالية "جسر المحبة" .. والدعوة الفردية إلى الله
إمام المسجد ودوره التعليمي والتربوي
اللهم بلغنا رمضان
مسجد عثمان بن عفان - رفح
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وضوابطه الشرعية
الوسطية والاعتدال
يوم تُبْلى السرائرُ
القٌدس مِحَكٌّ الرِجال
ضعف الصلة بالله
مسجد السيدة رقية - حي الشجاعية
مسجد الرضوان - خزاعة
مسجد الأمين - عبسان الكبيرة
النفس .. "أوصافها وخطورتها على القلب"
نسيان التشهد الأوسط في حق الإمام والمأموم المنفرد
مسجد التقوى - خانيونس
المسجد الإلكتروني .. آفاق دعوية متجددة
الأسس العامة للفكر الإسلامي
مظاهر التجديد في الفكر الإسلامي
مسجد صلاح الدين الأيوبي - خربة العدس
إضاعة الوقت في رمضان
استعد لشهر رمضان
مسجد حذيفة بن اليمان - رفح الغربية
مسجد الشهداء - خانيونس
مسجد الصالحين - جورة اللوت
اختيار المؤذن صاحب الصوت الجميل المرتفع
مسجد دير البلح القديم - البلد
الإصلاح بين الناس
تحديد مفهوم الغلو ضرورة لمعالجة الغلو
مسجد السنة - النصيرات
مسجد التوفيق – حي الشجاعية
مشروع حملة: (بَروا الأمهات والآباء .. فالحياة دَين ووفاء)
هذا البراء فأين الولاء؟
القناعةُ .. كنز تغتنمه في الدنيا و الآخرة
الكبر في حياة بعض المتدينين
مهارة اتخـاذ القــرار في الفعاليات والأنشطة المسجدية
مسجد الصحوة - حي الرمال الجنوبي
مصطلح المسجد
ثقة مهزوزة
إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْكَ الدُّنْيا فَقُلْ: "يَا اللهُ"
التعاون بالمعروف بين إدارة المسجد وأهل الحي لإزالة المنكرات
فوائد محاسبة النفس
مسجد السيد هاشم - حي الدرج
المساجد .. عمّارها زوّارها
النظرة سهم من سهام إبليس فاحذر على قلبك منها
من أدوية القلب المريض: الاستغفار
مسجد الشهيد - شرق مخيم البريج
خصائص الفكر الإسلامي
خمسون وسيلة وفكرة للدعوة في المسجد
مسجد الشهيد عبد العزيز الرنتيسي - منطقة معا
مسجد الصديقين - حي الزيتون
الجهادُ بالمالِ قبلَ الجهادِ بالنفسِ
مسجد الشهيد - النصيرات - أرض أبو عريبان
ما حكم رفع الصوت في المسجد والجهر فيه؟
مسجد خالد بن الوليد - حي السلام
الخطاب الدعوي بين العامة والخاصة
مسجد الرحمة - حي الأمل
مشروع إنشاء مراكز شعاع الخير للتوعية الإسلامية
مسجد التوبة - عبسان الكبيرة
الإخلاص
مسجد الدار قطني - حي الشجاعية
مسجد الأبرار - القرارة
ثقافة الوفاق
مسجد الشيخ عبد الله الأيبكي - حي التفاح
الصدقة في رمضان
الأسبوع الدعوي: "الحج .. ورحلة القلوب إلى الله"
الخطباء والعلماء والقراء
الإيجابية الفاعلة .. هدي نبوي
مسجد الصابرين - حي الرمال
مسجد صلاح الدين الأيوبي - رفح الشرقية
الإِجازَةُ الصَّيْفِيَّةُ وَاسْتِثْمارُ الوَقْتِ
برنامج إيماني للاستفادة من أيام ذي الحجة
مشروع تثبيت حفظ القرآن الكريم لدى طلاب مراكز التحفيظ في المساجد
مسجد أسيد بن خضر – بني سهيلا
مسجد مصعب بن عمير - النصيرات
المساجد والمنابر رسالة ومنهج  [3-1]
مسجد الشيخ فرج - حي الدرج
مسجد الرحمن - النصيرات
مسجد الإيمان - الشيخ رضوان
مسجد سلمان الفارسي - رفح الغربية
مسجد الشيخ حمودة - القرارة
مشروع رحلة للأيتام في يوم اليتيم العالمي .. وأفكار عملية أخرى
مسجد عباد الرحمن - حي الجنينة
مسئولية الإمام إذا كان عالماً
حملة البر لإيقاظ المسلمين لصلاة الفجر

توعية المصلي في حكم الصلاة على الكرسي

شبكة مساجدنا الدعوية - فلسطين منذ 0 ثانية 146

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد.

فقد كثر في الآونة الأخيرة الصلاة على الكراسي في المساجد، وقد حدثت إشكالات ومسائل حول هذا الموضوع، مما جعل كثيراً من الناس في حيرة وتساؤل بالجواز وعدمه والكيفية، وإنه من باب تعميم الفائدة ونفع المسلمين لا بد من توضيح بعض الأمور.

بداية نقول وبالله التوفيق إن المشقة تجلب التيسير، ومن المعلوم أن رفع الحرج ودفع المشقة مقصد من مقاصد الشريعة الغرّاء دلت عليه أدلة كثيرة منها قوله تعالى: ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا﴾، وقوله سبحانه وتعالى: ﴿يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾.

والقيام، والركوع، والسجود، من أركان الصلاة، فمن استطاع فعلها وجب عليه فعلها على هيئتها الشرعية، ومن عجز عنها لمرضٍ أو كِبَر سنٍّ أو عجز فله أن يجلس على الأرض، أو على كرسي. قال تعالى ﴿حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ﴾. وعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: كانت بي بواسير فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فقال: »صَلِّ قَائِمًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ« [رواه البخاري] قال ابن قدامة المقدسي في المغني: (أجمع أهل العلم على أن من لا يطيق القيام له أن يصلي جالساً(.

وقال النووي في المجموع: (أجمعت الأمة على أن من عجز عن القيام في الفريضة، صلاها قاعداً ولا إعادة عليه، قال أصحابنا ولا ينقص ثوابه عن ثوابه في حال القيام؛ لأنه معذور)، وقد ثبت في صحيح البخاري عن أبي بردة سمعت أبا موسى مراراً يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: »إِذَا مَرِضَ الْعَبْدُ أَوْ سَافَرَ كُتِبَ لَهُ مَا كَانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا« [صححه الألباني].

ولم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته في مرضه على كرسي، أو سرير، أو دكة، وكانت هذه كلها موجودة في زمن النبي صلى الله علية وسلم. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه كما في مسند أحمد قال: (كان آخر صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد متوشحاً به وهو قاعد). وفي المسند أيضاً عن عائشة رضي الله عنها قالت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه: »مروا أبا بكر فليصل بالناس« [صححه الألباني]، وصلى النبي صلى الله عليه وسلم خلفه قاعداً.

فان كان الجالس على الكرسي قادراً على القيام دون مشقة كثيرة، لم تصح صلاته لفوات ركن منها، وينبغي عليه أن يحاول القيام ولو أثناء قراءة الفاتحة فقط، ومن كان قادراً على أن يصلى على الأرض، فالأولى ألا يصلي على الكرسي، لأنه قد يفوته عمل السجود، وهو قادر عليه، فلا تصح صلاته، ومن لا يستطيع الركوع كمصاب القدم، أو القدمين، ويجلس أرضاً، أو على كرسي، فلا يجوز له ترك السجود وهو قادر عليه، فكل ركن له أحواله الخاصة به، فقد يستطيع المريض القيام ولا يستطيع الركوع وقد يستطيع الركوع ولا يستطيع السجود أو لا يستطيع الركوع ويستطيع السجود فلا بد أن يؤدي ما يستطيعه من تلك الأركان، وإلا لم تصح صلاته لفوات ركن منها أما في صلاه النافلة فيجوز الجلوس فيها لعذر أو لغير عذر لقوله صلى الله عليه وسلم: »من صلى قائماً فهو أفضل، ومن صلى قاعداً فله نصف أجر القائم، ومن صلى نائماً فله نصف أجر القاعد« [صححه الألباني]، أي أن من صلى الفريضة جالساً، وهو قادر على القيام فصلاته باطلة، وأنه إن كان معذوراً في ترك القيام فلا يبيح له عذره هذا الجلوس على الكرسي لركوعه وسجوده، وإن كان معذوراً في ترك الركوع والسجود على هيئتهما فلا يبيح له عذره هذا عدم القيام والجلوس على الكرسي.

فالمصلي ما استطاع فعله وجب عليه فعله، وما عجز عن فعله سقط عنه. فمن كان عاجزاً عن القيام جاز له الجلوس على الكرسي أثناء القيام، ويأتي بالركوع والسجود على هيئتهما، فإن استطاع القيام وشقَّ عليه الركوع والسجود فيصلي قائماً ثم يجلس على الكرسي عند الركوع والسجود، ويجعل سجوده أخفض من ركوعه.

قال ابن قدامة المقدسي في المغني: (ومن قدر على القيام وعجز عن الركوع أو السجود، لم يسقط عنه القيام، ويصلي قائماً فيومئ بالركوع، ثم يجلس فيومئ بالسجود)، وبهذا قال الشافعي لقول الله تعالى: ﴿وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ﴾، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: »صل قائماً«؛ ولأن القيام ركن لمن قدر عليه، فلزمه الإتيان به كالقراءة، والعجز عن غيره لا يقتضي سقوطه كما لو عجز عن القراءة.

قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: (الواجب على من صلى جالساً على الأرض، أو على الكرسي، أن يجعل سجوده أخفض من ركوعه، والسنة له أن يجعل يديه على ركبتيه في حال الركوع، أما في حال السجود فالواجب أن يجعلهما على الأرض إن استطاع، فإن لم يستطع جعلهما على ركبتيه، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: »أمرت أن أسجد على سبعة أعظم الجبهة - وأشار إلى أنفه - واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين« [صححه الألباني].

ومن عجز عن ذلك وصلي على الكرسي فلا حرج في ذلك، لقول الله سبحانه: ﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ﴾ وقول النبي صلى الله عليه وسلم: »إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ« [متفق على صحته].

فإن كان المصلي سيجلس على الكرسي من أول الصلاة إلى آخرها، فإنه يحاذي الصف بموضع جلوسه، فإن كان سيصلي قائماً غير أنه سيجلس على الكرسي في موضع الركوع والسجود، فإنه يحاذي الصف عند قيامه ويُبقي كرسيّه في ركوعه إن استطاع أن يركع بدونه، وإذا أراد السجود سحب كرسيه وجلس عليه بحيث يبقى جسمه داخل الصف وبمحاذاته.

لذا فإن كان ولا بد من الصلاة على الكرسي، فينبغي مراعاة كثير من الأمور، أولها استواء الصف في الصلاة فقد جاء في الصحيحين عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: »لتسوّنَّ صفوفكم أو ليخالفنَّ الله بين وجوهكم« وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنه قدم المدينة فقيل له: ما أنكرت منا منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: (ما أنكرت شيئاً، إلا أنكم لا تقيمون الصفوف). وعنه كما في البخاري أنه صلى الله عليه وسلم قال: »سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة« [صححه الألباني]. ولقوله صلى الله عليه وسلم: »أقيموا صفوفكم فإني أراكم من وراء ظهري« [تخريج الحديث]، وقال أنس رضي الله عنه وهو راوي الحديث: (وكان أحدنا يلزق منكبه بمنكب صاحبه وقدمه بقدمه) [رواه البخاري، ومسلم]. وعنه رضي الله عنه أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: »راصُّوا صفوفكم وقاربوا بينها، وحاذوا بالأعناق« [رواه أبو داود والنسائي]. وكذلك يجب مراعاة عدم التسبب في أذية المسلمين المحاذين ومَن خلف الصف باختيار كرسي لا يشغل ولا يأخذ حيزاً أو مكاناً أكثر من جسمه في الصلاة ولا كرسياً كبيراً. هذا والله أعلم وأحكم.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

مقالات مشابهة

توعية المصلي في حكم الصلاة على الكرسي

منذ 0 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية - فلسطين

الاستيعاب في الدعوة والداعية

منذ 7 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية - فلسطين

أيها المؤذن! إياك وتحمل الإثم

منذ 21 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية - فلسطين

التواصل مع الأقران وغيرهم في حياة الداعية

منذ 54 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية - فلسطين

الوسائط

هدفنا الارتقاء بأداء العاملين في إدارة المساجد وتطوير الأنشطة المسجديةإقرء المزيد عنا

كُن على تواصل !!

آخر الأخبار

توعية المصلي في حكم الصلاة على الكرسي

منذ 1ثانية146
الاستيعاب في الدعوة والداعية

منذ 8 ثانية96
مسجد الجمعية الإسلامية - النصيرات

منذ 12 ثانية29
Masjedna © Copyright 2019, All Rights Reserved Design and development by: Ibraheem Abd ElHadi