شريط الأخبار

خصائص الفكر الإسلامي
مشروع دروس تقوية للطلاب بطيئي التعلم والاستيعاب
مسجد آل ياسر "أبو مغيصيب" - خانيونس
أقسام القلوب
حملة التحذير من الشعارات الغربية والإباحية على الملابس
مسجد التقوى – الوسطى
مسجد الرحمن - النصيرات
علامات القلب السليم
مسجد عثمان بن عفان - رفح
دور المساجد في كسر الحصار عن غزة
مشروع القائد الصغير .. المخيم التدريبي لأشبال المساجد المميزين
مسجد بلال بن رباح - النصيرات
مسجد الدار قطني - حي الشجاعية
مشروع "ضع بصمتك" التنافسية المسجدية
مسجد الأبرار - القرارة
حملة البر لإيقاظ المسلمين لصلاة الفجر
ضعف الصلة بالله
المسجد ودوره في حماية الشباب من الانحراف
أخْلاقِيّاتُ الفَقِيْرِ!
التفويض في الفعاليات والأنشطة الدعوية المسجدية
مسجد البشير - رفح الشرقية
تصور لإقامة دورة متقدمة لتأهيل الدعاة والداعيات إلى الله
مسجد حمزة بن عبد المطلب - خربة العدس
مسجد الشهيد طارق أبو الحصين - رفح
أفكار لاستيعاب الجدد من رواد المساجد
أفكار لتبادل الزيارات بين المساجد
ضرورة القراءة والمطالعة في حياة المرأة الداعية
مسجد أبو أيوب الأنصاري - شارع يافا
مسجد الصفاء - البريج
مسجد الشيخ أحمد ياسين - المغازي
أوقات مهدرة .. واجبات ضائعة
ما حكم رفع الصوت في المسجد والجهر فيه؟
التفكير فريضة إسلامية
تضحية زائفة
تهنئة بالحصول على درجة الماجستير في القيادة والإدارة
الجهادُ بالمالِ قبلَ الجهادِ بالنفسِ
مسجد الشيخ خالد - حي الدرج
حملة [استقم .. لأنك مسلم]
أطلقوا العنان للمبادرات الشبابية !
اختلال النية
بين الإسلام الفكر الإسلامي
مسجد أبو بكر الصديق - خانيونس – القرارة
هل حققت المساجد في فلسطين رسالتها؟
أفكار وأنشطة تربوية لطلاب وطالبات جلسات التحفيظ القرآنية في المساجد
أثر المسجد في بناء شخصية الطفل
مسجد النصر - بيت حانون
نسيان التشهد الأوسط في حق الإمام والمأموم المنفرد
ثقة مهزوزة
مسجد الشهيد عز الدين القسام - النصيرات
الإمامة مش دقارة!
الداعية بين اللين والشدة
المساجد والمنابر رسالة ومنهج  [3-1]
حول الخطاب المسجدي يوم الجمعة (ملامح إصلاحية)
تصور لأنشطة وأفكار إبداعية خاصة بشهر رمضان المبارك
مسجد عبد الله عزام - النصيرات
المعرض الدعوي المسجدي بعنوان: (جراحات أمتنا)
مسجد الصابرين - حي الرمال
الهواتف الذكية والخطب المنبرية
مسجد بدر - رفح
خمسون وسيلة وفكرة للدعوة في المسجد
اللائحة الداخلية لمجلس إدارة المسجد
مسجد الأبرار - الشابورة
مسجد عابدين - خربة العدس
مشروع تثبيت حفظ القرآن الكريم لدى طلاب مراكز التحفيظ في المساجد
الإِجازَةُ الصَّيْفِيَّةُ وَاسْتِثْمارُ الوَقْتِ
مشروع عمرة النخبة لطلبة العلم الشرعي والعاملين في إدارة الأنشطة المسجدية
الرفق واللين يا دعاة الحق المبين
العَوْدَةُ إلى اللهِ سَبِيلُ النَّصْرِ وَالتَّمْكِينِ
مشروع جدد حياتك .. وخمس حملات دعوية
الشخصية المتميزة للمسلم الداعية والواعية
الأُسر العاملة في المساجد بين النظرية والتطبيق العملي
مسجد طارق بن زياد - رفح
ثقافة الوفاق
الإخلاص
أفكار دعوية لإمام المسجد
مسجد التوبة - حي الدرج
الأخلاق أولاً
الفهمَ الفهمَ يا شباب الصحوة
آذان صاحب الصوت الندي
مسجد الشهيد عبد العزيز الرنتيسي - منطقة معا
مسجد صلاح الدين الأيوبي - رفح الشرقية
ألبوم صور عمرة النخبة الثانية
مسجد الشهداء - خانيونس
لماذا يهرب الناس من المساجد؟
ما حكم الصدقة على السائلين في المسجد؟
خطة دعوية تنفيذية لحملة .. "حياة بلا تدخين"
مسجد الشهيد - النصيرات - أرض أبو عريبان
القلب أهميته ومكانته
الشروط المتفق عليها لصحة الأذان
دعوة للتغيير
المسجد العمري الكبير – حي الدرج
مسجد الشهيد طارق أبو الحصين - رفح
مسجد أبو بكر الصديق - حي الأمل
التعاون الدعوي
المساجد .. عمّارها زوّارها
مسجد أبو بكر الصديق – حي البرازيل
التوسط في الولاء
من أدوية القلب المريض ذكر الله
النفس .. "أوصافها وخطورتها على القلب"
ما قبل الصعود للمنبر
مسجد مصعب بن عمير - النصيرات
مشروع إنشاء مراكز شعاع الخير للتوعية الإسلامية
دورة تدريبية لصيانة وتجليد المصاحف الشريفة
التشاح في الأذان والإقامة
مسجد الإمام الشافعي - غرب خانيونس
مسئولية الإمام إذا كان عالماً
مسجد الكبير - خانيونس
الخطباء والعلماء والقراء
الأسس العامة للفكر الإسلامي
تجديد الفكر الإسلامي بين الجمود والجحود
مسجد خليل الرحمن - خربة العدس
القٌدس مِحَكٌّ الرِجال
مسجد الحق - الفالوجا
تحديد مفهوم الغلو ضرورة لمعالجة الغلو
خطة دعوية للارتقاء بالمخيمات الصيفية المسجدية
فلنحرص يوميا على تلاوة القرآن ولنجعله يؤثر فينا
الاهْتِمامُ واللامُبالاةُ فِي ضُوْءِ الشَّرِيْعَةِ الإِسْلامِيَّةِ
أفكار وأنشطة دعوية لنصرة رسول البشرية
مسجد الإيمان - الشيخ رضوان
رفع الصوت بالأذان والإقامة
مسجد سلمان الفارسي - رفح الغربية
ضوابط تجديد الفكر الإسلامي
الصدقة في رمضان
أنشطة وأفكار إبداعية لاستغلال العطلة الصيفية
الأعياد في الإسلام طُهْرٌ وتواصلٌ وأفراح
مسابقة ثقافية لكبار السن من رواد المساجد
شعارات جوفاء
مسجد الشهيد صلاح شحادة - النصيرات
مهارات العمل الجماعي المسجدي
المسجد الإلكتروني .. آفاق دعوية متجددة
اختلاف نية الإمام والمأموم
آثار ومفاسد التطلع للإمارة على الداعية
مسجد خالد بن الوليد - حي السلام
أهمية خطبة الجمعة
مشروع الكاريكاتير الإسلامي
استعد لشهر رمضان
حملة إحياء سُنة السواك
مسجد دير البلح القديم - البلد
الزيارات الاجتماعية الدعوية لبيوت غير الملتزمين بالمسجد
الأَسْرَارُ الخَفِيَّةُ فِي صَلَاةِ الفَجْرِ البَهِيَّةِ
المساجد والمنابر رسالة ومنهج  [3-2]
مسجد أسيد بن خضر – بني سهيلا
مسجد السلام - القرارة
الأذان شعار أهل الإسلام
التخطيط التنفيذي للأنشطة المسجدية
مِنْ أَسْبَابِ تَفْرِيجِ الكَرْبِ: الاسْتِغْفَارُ
الإمام البنا وأدب الخلاف وفقه الاختلاف
مسجد الشهداء - النصيرات
عشرون وسيلة لإنجاح اجتماعات إدارة المسجد
فعاليات مسجدية لنصرة أسرانا البواسل في سجون الاحتلال الصهيوني
الأَخْذُ بِالأَسْبَابِ فِي حَياةِ الأَنْبِياءِ وَالصَّالِحِينَ
الإنسان أولا!
مظاهر التجديد في الفكر الإسلامي
مسجد أبو بكر الصديق - عبسان الكبيرة
حوار خاص مع د. خالد أبو شادي - داعية إسلامي
إلَّا اخْتارَ أصْعَبَهُما!
اللوحة الإلكترونية الدعوية المسجدية
أربعون وسيلة وفكرة للدعوة داخل المسجد
فعالية تعزيز روح الصبر والاحتساب لدى مرضى السرطان
إمام المسجد ودوره التعليمي والتربوي
مسجد علي بن مروان - حي التفاح
مسجد الشهيد حسن البنا – النصيرات
آداب المسجد للرجال والنساء
كيف نضع خطة العام الدعوية؟
مفارقة الإمام .. وأقوال العلماء فيها
أفكار دعوية ومسجدية لمواسم الأعياد (عيد الفطر، وعيد الأضحى) المباركين
التجديد في الفكر الإسلامي .. المفهوم والحاجة إليه
مسجد «المؤيد شيخ» درة المساجد المعلقة بالقاهرة
المتخصص في الإمامة في الصلاة الأكثر حفظا وقراءة
الانضباط التنظيمي
مسجد الأبرار - الوسطى
ما حكم الأكل والنوم في المسجد؟
الابْتِزَازُ الالِكْترُوني
أدب الاختلاف
الإيجابية الفاعلة .. هدي نبوي
مسجد قباء - جباليا
مسجد النور -حي كندا
استراتيجيات مقترحة لإقامة المخيمات الصيفية
مسجد السيد علي المغربي - حي الشجاعية
موقف الإمام ممن مات وهو تارك للصلاة
مسجد بلال بن رباح - تل السلطان
مسجد حذيفة بن اليمان - رفح الغربية
أهمية مبادئ الإدارة في الدعوة
إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْكَ الدُّنْيا فَقُلْ: "يَا اللهُ"
واجب العلماء والمربين نحو القدس
الداعية وخدمة الناس
التواصل مع الأقران وغيرهم في حياة الداعية
مسجد التقوى - خانيونس
مهارة اتخـاذ القــرار في الفعاليات والأنشطة المسجدية
مسجد التوبة - عبسان الكبيرة
أعمالٌ تُطيلُ العُمُرَ وتَزيدُ في الحسَناتِ
مسجد السيد هاشم - حي الدرج
مسجد الإصلاح – حي الشجاعية
مسجد الصحابي معاذ بن جبل - رفح
اعتكاف العشر الأواخر من شهر رمضان .. سنّة نبويّة وفعالية دعويّة تربويّة
مسجد الأنصاري سعد بن معاذ - حي الجنينة
مشروع اللوحات الدعوية في الطرقات والمرافق العامة
مسجد الرحمة - حي الأمل
مسجد سعد بن معاذ - حي الجنينة
أئمة المساجد.. ومسؤولية التوجيه
الخطاب الدعوي بين العامة والخاصة
أنشطة اجتماعية تنفذها اللجنة الاجتماعية في المسجد
مسجد القادسية - المغراقة
برنامج إيماني للاستفادة من أيام ذي الحجة
مسجد الرضوان - خزاعة
إدارة النشاط وبناء الفريق المسجدي الفعّال
مشروع داعية الغد القرآني
مسجد الهدى - النصيرات
مشروع {صلاتي نجاتي} التربوي
المسجد الأبيض - الشاطئ
مسجد الأمين - الرمال الجنوبي
أَزْمَةُ الفَهْمِ وعَلاقَتُها بِالْغُلُوِّ وَالتَّطَرُّفِ
أثر الذنوب على القلوب
أخطاء المؤذنين
مسجد الفاروق - خانيونس
الانْحِرَافُ الفِكْرِي..أَسْبَابٌ وَحُلُولٌ
وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ
اسْتِعْلاءُ الإِيمَانِ .. لا يُطاوِلُهُ الطُّغْيانُ
آفَةُ الإسْرافِ
آدابُ الزيارةِ والزياراتِ المفاجئةِ في الإسلامِ
أسباب مرض القلب وقسوته
مسجد المجمع الإسلامي - دوار بني سهيلا
أضواء على خطبة الجمعة وصفات الخطيب الناجح
الشخصيات الأساسية لإدارة المسجد
طريقنا نحو طفل قلبه معلق بالمسجد
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. مفهوم أممي
الفوضوية
المكتبة الدعوية المفتوحة "اقرأ واستفد"
قلة الزاد العلمي
إعداد جدول الدروس في المسجد
الشتاء أحكام وآداب
مسجد أبو أيوب الأنصاري - حي التفاح
من أدوية القلب المريض: الاستغفار
اختيار المؤذن صاحب الصوت الجميل المرتفع
مسجد الإسراء "الحصري" - حي الشيخ رضوان
أَفْضَلُ الأَعْمالِ التِي يُمْكِنُ أَنْ نَتَقَرَّبَ بِهَا إِلى اللهِ
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وضوابطه الشرعية
الصيام تربية لروح الإرادة والمقاومة في الأمة
مسجد الاستقامة - القرارة
أتاكم رمضان
وصايا لإمام المسجد
مسجد الرحمن - وسط مخيم دير البلح
الرحمة والحب
النظرة سهم من سهام إبليس فاحذر على قلبك منها
نماذج من محاسبة السلف لأنفسهم
مسجد السيدة رقية - حي الشجاعية
مسجد الشيخ فرج - حي الدرج
تصور لإقامة فعاليات مسجدية في الذكرى السنوية للنكبة الفلسطينية
دور الخطيب في نصرة القضية الفلسطينية
مسجد الجمعية الإسلامية - النصيرات
مسجد أبو بكر الصديق - البريج
علاج القلب من استيلاء النفس الأمارة بالسوء عليه
مسجد سعد بن أبي وقاص - تل السطان
مسجد الأمين - عبسان الكبيرة
طاعة مفقودة
يوم تُبْلى السرائرُ
إِذَا انْتَقَدْتَّ فَكُنْ نَفْسَكَ!
الوسطية والاعتدال
مسجد الألباني - خانيونس
إضاعة الوقت في رمضان
مصطلح المسجد
هذا البراء فأين الولاء؟
فوائد محاسبة النفس
مسجد السنة - النصيرات
الاستيعاب في الدعوة والداعية
مسجد التوفيق – حي الشجاعية
الأسبوع الدعوي: "الحج .. ورحلة القلوب إلى الله"
أيها المؤذن! إياك وتحمل الإثم
التعاون بالمعروف بين إدارة المسجد وأهل الحي لإزالة المنكرات
مسجد الشيخ عبد الله الأيبكي - حي التفاح
المسجد دوره ومكانته في موضوعات القصة الإسلامية المعاصرة
حملة دعوية مسجدية بعنوان: (ذكر الله حياة)

خصائص الفكر الإسلامي

د. يوسف علي فرحات منذ 0 ثانية 31

يمتاز الفكر الإسلامي بكثير من الخصائص والصفات النوعية الواضحة التي تُميزه عن كثير عن غيره من الأفكار والنظريات، وتمنحه الحيوية والقدرة على الحركة والعطاء والنمو، ومن هذه الخصائص:

أولاً: الربانية:

ونعني بها: الانتساب إلى الرب: أي الله -سبحانه وتعالى-، ويطلق على الإنسان أنه: "رباني" إذا كان وثيق الصلة بالله، عالماً بدينه وكتابه، وفي القرآن الكريم: ﴿وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ﴾ [آل عمران:79].

والمراد من الربانية هنا أمران:

 أولاً: ربانية الغاية والوجهة:

نعني بها: أن الإسلام يجعل غايته الأخيرة وهدفه البعيد هو حسن الصلة بالله تبارك وتعالى وابتغاء مرضاته، ومما لا شك فيه أن هذا له فوائد وآثار جمة منها: أن يعرف الإنسان لوجوده غاية، ويعرف لحياته رسالة، وأن يهتدي الإنسان إلى فطرته التي فطره الله عليها والتي تَطلبُ الإيمانَ بالله تعالى، ولا يُعوضها شيء غيره، وكذلك من هذه الثمار: سلامة النفس البشرية من التمزق والصراع الداخلي، فلا يُريحُ النفس البشرية شيء كما يُريحها وحدة غايتها ووجهتها في الحياة، ومن ذلك أيضاً: التحرر من العبودية للأنانية والشهوات، ومن الخضوع والاستسلام لمطالبه المادية والرغبات الشخصية.

ثانياً: ربانية المصدر والمنهج:

نعني بها أن المنهج الذي رسمه الإسلام للوصول إلى غاياته وأهدافه منهج رباني خالص، لأن مصدره وحي الله تعالى إلى خاتم رسله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

ثانياً: إنساني النزعة:

فهو يمتاز بنزعته الإنسانية الواضحة الثابتة الأصيلة في معتقداته وعباداته وتوجيهاته، إنه دين الإنسان، فهو ليس فكراً عنصرياً ولا إقليمياً ولا طائفياً، فهو لا يخدمُ عِرقاً بعينه ولا فئة معينة، لذا وجدنا كلمة "الإنسان" تكررت في القرآن (63) ثلاثاً وستين مرة وكلمة "الناس" تكررت (240) مئتين وأربعين مرة.

هذه النزعة الإنسانية الأصيلة في الإسلام هي أساس هام لمبدأ الإخاء البشري، ومبدأ المساواة الإنسانية العام الذي دعا إليه الإسلام، وهي أساس هام كذلك لمبدأ الحرية الذي قرره الإسلام.

ثالثاً: الشمول:

ولقد عبر الشهيد (حسن البنا) عن أبعاد هذا الشمول في رسالة الإسلام فقال وأجاد: "إنها الرسالة التي امتدت طولاً حتى شملت آباد الزمن، وامتدت عرضاً حتى انتظمت آفاق الأمم، وامتدت عمقاً حتى استوعبت شئون الدنيا والآخرة".

فالفكر الإسلامي ليس موقوتاً بعصر معين أو زمن مخصوص ينتهي أثره بانتهائه، كما أنه ليس محدوداً بمكان ولا بأمة ولا بشعب ولا بطبقة إنه يمتاز بالشمول، يخاطب كل الأمم وكل الأجناس وكل الشعوب وكل الطبقات، كذلك نجد هذا الشمول يتجلى في العقيدة والتصور، ويتجلى في العبادات والتقرب، ويتجلى في الأخلاق والفضائل، ويتجلى في التشريع والتنظيم؛ ولعل السبب الأساسي لسعة الفكر الإسلامي وشموله، هو سعة وشمول المصادر التي يعتمدها هذا الفكر.

رابعاً: الوسطية والتوازن:

وهي من أبرز خصائص الفكر الإسلامي، ويعبر عنها أيضاً بـ"التوازن"، ونعني بالوسطية: التوسط أو التعادل بين طرفين بحيث يأخذ كل طرف حقه ولا يطغى على الطرف الآخر، والوسطية والتوازن واضحة جلية في الفكر الإسلامي حيث تتجلى في كثير من مفردات هذا الفكر منها: التوازن بين العقل والوحي، وبين العلم والإيمان، وبين المادة والروح، وبين الحقوق والواجبات، وبين الفردية والجماعية، وبين النص والاجتهاد، وبين المثالية والواقعية، وبين الحاضر والمستقبل، وبين الدنيا والآخرة وبين الثبات والمرونة.

خامساً: الجمع بين الثبات والمرونة:

ومن الخصائص التي يتميز بها الفكر الإسلامي والتي لا توجد في شريعة سماوية ولا وضعية: "التوازن بين الثبات والتطور" أو "الثبات والمرونة"، والثبات يدل على الخلود، والمرونة تدل على التطور وهذا من روائع الإعجاز في هذا الدين وآية من آيات عمومه وخلوده وصلاحيته لكل زمان ومكان، ويتجلى هذا الثبات في المصادر الأصلية القطعية للتشريع المتمثلة بالكتاب والسنة وتتجلى المرونة في "المصادر الاجتهادية" التي اختلف فقهاء الأمة في مدى الاحتجاج بها ما بين موسع ومضيق مثل: الإجماع والقياس والامتحان والمصالح المرسلة وأقوال الصحابة وشرع من قبلنا.

كما نجد الثبات يتمثل في العقائد الأساسية والأركان العملية الخمسة والمحرمات اليقينية وأمهات الفضائل وفي شرائع الإسلام القطعية، كما تتجلى المرونة في الوسائل والأساليب وفي الفروع والجزئيات والشئون الدنيوية والعلمية، وإذا كان بالمثال يتضح المقال، فلا بأس أن نذكر هنا مثال لتوضيح ما قلناه: يتمثل الثبات في مثل قوله تعالى في وصف مجتمع المؤمنين: ﴿وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ﴾ [لشورى:38]، فلا يجوز لحاكم ولا لمجتمع أن يلغي الشورى؛ لأنه من الثوابت الإسلامية، وتتمثل المرونة في عدم تحديد شكل معين للشورى إنما يُتركُ للناس وزمانهم ومكانهم.

سادساً: يحترم العقل ويُقدره:

فقد أعطى الفكر الإسلامي العقل دوراً بارزاً ومهمة أساسية؛ فللعقل حق الفهم والاستنباط واكتشاف المعارف والمفاهيم والنظريات من القرآن والسنة وإسنادها إلى الله تعالى، وكان من احترام هذا الفكر للعقل أن كانت معجزته عقلية وليست معجزة حسية، فالمعجزة القرآنية تقوم على البيان والمعاني والتشريع والنظر والتدبر والتفكر، وأن حظ العقل في هذا الفكر أوفر من حظه في أي مذهب عقلي خالص.

سابعاً: الواقعية:

حيث جاء الفكر الإسلامي؛ لكي يعالج واقع الإنسان كفرد وواقعه كمجتمع، أي أنه فكر بعيد عن الخيال أو الوهم، فقد عالج مشاكل الإنسان واحتياجاته وترتيب علاقاته وتنظيم قوانينه العامة، والخاصة فهو لم يكن فكراً مثالياً نظرياً وإنما كان مثالياً منسجماً مع العمل والتطبيق، فعلى سبيل المثال لم يهمل الفكر الإسلامي العادات والتقاليد، ولم يغفل عن الأعراف العامة الصحيحة، ولا عن العلاقات والمعاملات بين الأفراد، وعن كل ما يُسهم في وحدة المجتمع وإحكام تماسكه وهذا يعني أن الفكر الإسلامي لا يغفل الإنسان، وتفاوت الناس في مدى استعدادهم لبلوغ المستوى الرفيع الذي يرسمه لهم.

ثامناً: الوضوح:

فهو فكر واضح جلي بعيد عن الغموض والتعقيد والضبابية، فهو ينسجم مع فهم الإنسان وقدراته العقلية، فالفكر الإسلامي واضح في كل مفرداته سواء ما يتعلق بالأصول والقواعد أم بالمصادر والمنابع، أم بالأهداف والغايات، أم بالمناهج والوسائل.

تاسعاً: يُقدر الخبرة الإنسانية والتجارب البشرية:

بحيث لا يضع الحواجز والسدود بينه وبين خبرات الأمم السابقة، بل إنه فكر منفتح يتعامل مع الجميع ويستفيد من خبرات الآخرين، على اعتبار أن التراث الإنساني ملك للجميع وهذا دليل على أن هذا الفكر لا يَغمِط الناس حقهم ولا يُنكرُ فضل أهل الفضل.

مقالات مشابهة

خصائص الفكر الإسلامي

منذ 0 ثانية

د. يوسف علي فرحات

أقسام القلوب

منذ 13 ثانية

الشيخ يوسف على فرحات – داعية اسلامي

علامات القلب السليم

منذ 43 ثانية

د. يوسف على فرحات – داعية إسلامي

ضعف الصلة بالله

منذ 1دقيقة

أ. محمد عبدو - باحث شرعي

الوسائط

هدفنا الارتقاء بأداء العاملين في إدارة المساجد وتطوير الأنشطة المسجديةإقرء المزيد عنا

كُن على تواصل !!

آخر الأخبار

خصائص الفكر الإسلامي

منذ 0 ثانية31
مشروع دروس تقوية للطلاب بطيئي التعلم والاستيعاب

منذ 4 ثانية102
مسجد آل ياسر "أبو مغيصيب" - خانيونس

منذ 9 ثانية17
Masjedna © Copyright 2019, All Rights Reserved Design and development by: Ibraheem Abd ElHadi