شريط الأخبار

الشخصيات الأساسية لإدارة المسجد

قسم تطوير الأنشطة المسجدية منذ 0 ثانية 60

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

المسجد بقعة مباركة، بل خير البقاع في أرض الله، وأحبها إلى الله، قال -صلى الله عليه وسلم-: »أحب البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها« [رواه مسلم]، وهو حصن حصين من حصون الدين القويم، ومعلم من معالمه العظيمة، ومنار يفيض بالنور والهدى، ويملأ النفس طمأنينة وإيماناً، يجتمع فيه المسلمون لينهلوا من كل فضيلة، وما اجتمع قوم فيه يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا وغشيتهم الرحمة نزلت عليهم السكينة.

- والمسجد أحد الأسباب التي تحمي العبد المؤمن من النار ومن أهوال يوم القيامة، ذلك اليوم الذي يشتد فيه الكرب وتضطرب النفوس، ويبحث الخلق فيه عن مأوى يؤويهم، ملجأ يحميهم، ظلاً يستظلون بظله، فلا يجدون إلا رجلاً تعلق قلبه بالمساجد لا يكاد يخرج منها حتى يعود إليها فهو في أمان واطمئنان قال -صلى الله عليه وسلم-: »سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، وذكر منهم "ورجل قلبه معلق بالمساجد«" [متفق عليه].

- والمسجد يحقق وحدة المسلمين؛ لأنهم يقفون في صف واحد باتجاه واحد لابتغاء الأجر من واحد أحد، وهو قلعة التوحيد، وبيت الرحمن وحصن الفضيلة والإيمان والمحضن الأول الذي يتخرج منه المسلم، وهو بيت الأتقياء، ومدرسة الأنبياء، ومهوى قلوب الصالحين والأولياء. فيه يجتمع المسلمون، ويعقدون مؤتمراتهم، وبه يتناصح المصلحون ويتشاورن، وهو منتداهم الذي فيه يتعارفون ويتآلفون، وعلى الخير يتعاونون، منه إعداد جيشهم إذا خرج غازياً، ومن منائره يعلم إسلام البلاد فلا تغزى، وبسواريه كانت تربط الأسرى، منه تخرج العلماء والفقهاء، وفي رحابه كان التقاضي والقضاء، لفضله وشرفه اهتم الرسول -صلى الله عليه وسلم- به، وهو أول شيء حين قدم المدينة بدأ به، بل من أجله حمل الأحجار على كتفه -صلى الله عليه وسلم-.

جعله الله من شعائره المعظمة، لقوله تعالى: ﴿وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾ [الحج:32]، وهو من حرمات الله وحرمه، لقوله تعالى: ﴿وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ﴾ [الحج:30].

وحتى يؤدي المسجد رسالته لا بد له من إدارة متكاملة تقوم به، فلا بد من وجود عدة شخصيات تناط بها مهام محددة ومن هذه الشخصيات:

أولاً: المشرف العام على المسجد:

دوره متابعة الإمام في تنفيذ مهامه وتوجيهه، والعتب عليه إذا قصر في ذلك، وكذلك متابعة مشرف الأنشطة والتحفيظ، وتوجيهه ونصحه لما يطور عمله ويرقى به إلى أعلى المراتب.

ثانياً: إمام المسجد وخطيبه:

فكما أن عليه إمامة الناس في الصلاة فإن عليه كثيراً من المهام منها:

1. تعليم الناس ما جهلوا من أمور دينهم.

2. متابعة المطبوعات والبحوث والندوات التي تتناول شؤون المسجد والتفاعل معها في الأخذ بما يناسب وضعية المسجد.

3. مراعاة أحوال المصلين، فقد تكون الصلاة بجوار سوق، أو مكاتب أو مستشفى، أو مؤسسات لها علاقة بالمراجعين، وغير ذلك وقد حرص عليه الصلاة والسلام على تنبيه الأئمة إلى مراعاة المصلين والاهتمام بأحوالهـم فقال: »إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف والسقيم والكبير، وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء« [صححه الألباني].

4. معرفة فقه الصلاة والإمـامة: كهطول الأمطار، والصلاة بين السواري، صلاة الجنازة والكسوف، كذلك الحدث أثناء الصلاة، والسهو وأحكامه، والعجز عن القيام، وحدوث شيء في المسجد أثناء الصلاة، نحو بكاء الطفل، وحصول الخصومات والهوشات ونحوها، وأن يكون حازماً فيما يتطلب الحزم.

5. الإعلان عن الإيجابيات في الحي، والثناء على الحسن من الأمور.

6. تفقد المصلين والسؤال عن الغائب، ومشاركتهم مناسباتهم من فرح وحزن والاهتمام بها.

7. دراسة وضع أهل الحي دراسـة وافية، ومعرفة أهل الطاعات والمنكرات والتصرف معهم كل بحسبه.

ثالثاً: المشرف على الأنشطة:

يقوم وبالتعاون مع فريق عمل متكامل بمتابعة أمور الأنشطة المسجدية، والارتقاء بها، والتطلع الدائم إلى تقديم كل جديد وما من شأنه أن يلبي حاجات رواد المسجد على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم العلمية.

رابعاً: مدير التحفيظ:

تشكيل حلقات التحفيظ واختيار شخصيات ذات كفاءة وقدرة على القيام بعملية التربية والتحفيظ جنباً إلى جنب، فلا يعقل أن يكون رواد المساجد حفظة لكتاب الله -عز وجل- دون التخلق بآيات القرآن.

مقالات مشابهة

الشخصيات الأساسية لإدارة المسجد

منذ 0 ثانية

قسم تطوير الأنشطة المسجدية

أنشطة اجتماعية تنفذها اللجنة الاجتماعية في المسجد

منذ 11 ثانية

قسم تطوير الأنشطة المسجدية

إعداد جدول الدروس في المسجد

منذ 19 ثانية

قسم تطوير الأنشطة المسجدية

الوسائط

هدفنا الارتقاء بأداء العاملين في إدارة المساجد وتطوير الأنشطة المسجديةإقرء المزيد عنا

كُن على تواصل !!

آخر الأخبار

الشخصيات الأساسية لإدارة المسجد

منذ 1ثانية60
أهمية التخصص وحض النبي -صلى الله عليه وسلم- عليه

منذ 4 ثانية27
آذان صاحب الصوت الندي

منذ 8 ثانية99
Masjedna © Copyright 2019, All Rights Reserved Design and development by: Ibraheem Abd ElHadi