شريط الأخبار

ضعف الصلة بالله

أ. محمد عبدو - باحث شرعي منذ 0 ثانية 111

ومن السلوكيات الخاطئة التي قد يُصاب بها الداعية جفاء علاقته بالله، وضعف صلته بمولاه، فالداعية أول ما يتطلبه منه إسلامه أن يكون وثيق الصلة بالله، دائم الذكر له والتوكل عليه، يقظ القلب، حاضر الذهن، يتواجد بكثرة حيث أمره الله، ويغيب حيث ينهاه، مُطيعاً له في كل ما أوامره، مقبلاً على طاعته ببشر وسعادة واطمئنان، مُخبتاً أواباً خاشعاً، وقَّافاً عند حدوده، منتهياً عند نواهيه، يُسارع إلى أوامره وإن خالفت هواه »لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به«، والداعية عندما يفقد كل هذه الصفات والمقومات على الطريق فإنه بمثابة من فقد الزاد في السفر الطويل.

- ومن مظاهر ضعف الصلة بالله: طول الغفلة عند الداعية، والإعراض عن أوامر الله.

- ومن مظاهر ضعف الصلة بالله: التهاون في أداء الصلوات وتأخيرها عن وقتها، ومن ثم التخلف عن أدائها في المسجد في الجماعة الأولى.

- ومن مظاهر ضعف الصلة بالله: التقصير في حق القرآن قراءةً وتدبراً وتطبيقاً، ومن أهم صور التقصير هجره، والهجر يعني: هجر فهمه والتأثر به، هجر معجزته الحقيقية التي تتمثل في بث الروح وتوليد الطاقة والدافع الذاتي للفرد، ﴿وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الْأِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ﴾ [الشورى:52]، فالقرآن هو أهم مولد للإيمان ﴿وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً﴾ [الأنفال:2].

- ومن مظاهر ضعف الصلة بالله: تكاثر الهموم، وتشتت القلب عن الهدف الحقيقي، وصرف الهِمة إلى مشاغل أهل الدنيا واهتماماتهم لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-:» من كانت الآخرة همه، جعل الله غناه في قلبه وجمع عليه شمله وأتته الدنيا وهي راغمه، ومن كانت الدنيا همه، جعل الله فقره بين عينيه، وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له «[رواه الترمذي].

- ومن مظاهر ضعف الصلة بالله: قلة الورع، وقلة الخشية والرهبة من عاقبة التجرؤ على حرمات الله لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: »كن ورعاً تكن أعبد الناس «[رواه البخاري].

- ومن مظاهر ضعف الصلة بالله: عدم تحري الحلال في المطعم والمشرب، إذ بضعف الصلة بالله يفقد العبد كوابح نفسه الإيمانية التي توقفه عن الانسياق وراء

شهوة المال فيقع في الشبهات ومن ثمَّ الوقوع في الكسب الحرام لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: »يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ منه، أمن الحلال أم من الحرام «[رواه البخاري].

- ومن مظاهر ضعف الصلة بالله: عدم الثبات أو الاستمرار على طريق الطاعة والهداية، والالتزام بمتطلبات هذا الدين، والمداومة على الخير، والسعي الدائم للاستزادة من مُتع الدنيا.

- ومن مظاهر ضعف الصلة بالله: هجر قيام الليل، فقيام الليل هو وقود الدعوة، فمن خلاله يتزود الداعية بزاد الإخلاص، ويُجدد عهده مع الله وانتسابه إليه ويستمد منه القوة والطاقة التي تُعينه على القيام بأعباء مهمته العظيمة.

مقالات مشابهة

ضعف الصلة بالله

منذ 0 ثانية

أ. محمد عبدو - باحث شرعي

أوقات مهدرة .. واجبات ضائعة

منذ 1دقيقة

أ. محمد عبدو - باحث شرعي

التفكير فريضة إسلامية

منذ 1دقيقة

الشيخ يوسف على فرحات – داعية إسلامي

تضحية زائفة

منذ 1دقيقة

أ. محمد عبدو - باحث شرعي

الوسائط

هدفنا الارتقاء بأداء العاملين في إدارة المساجد وتطوير الأنشطة المسجديةإقرء المزيد عنا

كُن على تواصل !!

آخر الأخبار

ضعف الصلة بالله

منذ 0 ثانية111
المسجد ودوره في حماية الشباب من الانحراف

منذ 4 ثانية285
أخْلاقِيّاتُ الفَقِيْرِ!

منذ 8 ثانية119
Masjedna © Copyright 2019, All Rights Reserved Design and development by: Ibraheem Abd ElHadi