شريط الأخبار

هذا البراء فأين الولاء؟
أربعون وسيلة وفكرة للدعوة داخل المسجد
مشروع دروس تقوية للطلاب بطيئي التعلم والاستيعاب
آدابُ الزيارةِ والزياراتِ المفاجئةِ في الإسلامِ
أفكار دعوية ومسجدية لمواسم الأعياد (عيد الفطر، وعيد الأضحى) المباركين
تحديد مفهوم الغلو ضرورة لمعالجة الغلو
خصائص الفكر الإسلامي
مسجد آل ياسر "أبو مغيصيب" - خانيونس
أقسام القلوب
حملة التحذير من الشعارات الغربية والإباحية على الملابس
مسجد التقوى – الوسطى
مسجد الرحمن - النصيرات
علامات القلب السليم
مسجد عثمان بن عفان - رفح
دور المساجد في كسر الحصار عن غزة
مشروع القائد الصغير .. المخيم التدريبي لأشبال المساجد المميزين
مسجد بلال بن رباح - النصيرات
مسجد الدار قطني - حي الشجاعية
مشروع "ضع بصمتك" التنافسية المسجدية
مسجد الأبرار - القرارة
حملة البر لإيقاظ المسلمين لصلاة الفجر
ضعف الصلة بالله
المسجد ودوره في حماية الشباب من الانحراف
أخْلاقِيّاتُ الفَقِيْرِ!
التفويض في الفعاليات والأنشطة الدعوية المسجدية
مسجد البشير - رفح الشرقية
تصور لإقامة دورة متقدمة لتأهيل الدعاة والداعيات إلى الله
مسجد حمزة بن عبد المطلب - خربة العدس
مسجد الشهيد طارق أبو الحصين - رفح
أفكار لاستيعاب الجدد من رواد المساجد
أفكار لتبادل الزيارات بين المساجد
ضرورة القراءة والمطالعة في حياة المرأة الداعية
مسجد أبو أيوب الأنصاري - شارع يافا
مسجد الصفاء - البريج
مسجد الشيخ أحمد ياسين - المغازي
أوقات مهدرة .. واجبات ضائعة
ما حكم رفع الصوت في المسجد والجهر فيه؟
التفكير فريضة إسلامية
تضحية زائفة
تهنئة بالحصول على درجة الماجستير في القيادة والإدارة
الجهادُ بالمالِ قبلَ الجهادِ بالنفسِ
مسجد الشيخ خالد - حي الدرج
حملة [استقم .. لأنك مسلم]
أطلقوا العنان للمبادرات الشبابية !
اختلال النية
بين الإسلام الفكر الإسلامي
مسجد أبو بكر الصديق - خانيونس – القرارة
هل حققت المساجد في فلسطين رسالتها؟
أفكار وأنشطة تربوية لطلاب وطالبات جلسات التحفيظ القرآنية في المساجد
أثر المسجد في بناء شخصية الطفل
مسجد النصر - بيت حانون
نسيان التشهد الأوسط في حق الإمام والمأموم المنفرد
ثقة مهزوزة
مسجد الشهيد عز الدين القسام - النصيرات
الإمامة مش دقارة!
الداعية بين اللين والشدة
المساجد والمنابر رسالة ومنهج  [3-1]
حول الخطاب المسجدي يوم الجمعة (ملامح إصلاحية)
تصور لأنشطة وأفكار إبداعية خاصة بشهر رمضان المبارك
مسجد عبد الله عزام - النصيرات
المعرض الدعوي المسجدي بعنوان: (جراحات أمتنا)
مسجد الصابرين - حي الرمال
الهواتف الذكية والخطب المنبرية
مسجد بدر - رفح
خمسون وسيلة وفكرة للدعوة في المسجد
اللائحة الداخلية لمجلس إدارة المسجد
مسجد الأبرار - الشابورة
مسجد عابدين - خربة العدس
مشروع تثبيت حفظ القرآن الكريم لدى طلاب مراكز التحفيظ في المساجد
الإِجازَةُ الصَّيْفِيَّةُ وَاسْتِثْمارُ الوَقْتِ
مشروع عمرة النخبة لطلبة العلم الشرعي والعاملين في إدارة الأنشطة المسجدية
الرفق واللين يا دعاة الحق المبين
العَوْدَةُ إلى اللهِ سَبِيلُ النَّصْرِ وَالتَّمْكِينِ
مشروع جدد حياتك .. وخمس حملات دعوية
الشخصية المتميزة للمسلم الداعية والواعية
الأُسر العاملة في المساجد بين النظرية والتطبيق العملي
مسجد طارق بن زياد - رفح
ثقافة الوفاق
الإخلاص
أفكار دعوية لإمام المسجد
مسجد التوبة - حي الدرج
الأخلاق أولاً
الفهمَ الفهمَ يا شباب الصحوة
آذان صاحب الصوت الندي
مسجد الشهيد عبد العزيز الرنتيسي - منطقة معا
مسجد صلاح الدين الأيوبي - رفح الشرقية
ألبوم صور عمرة النخبة الثانية
مسجد الشهداء - خانيونس
لماذا يهرب الناس من المساجد؟
ما حكم الصدقة على السائلين في المسجد؟
خطة دعوية تنفيذية لحملة .. "حياة بلا تدخين"
مسجد الشهيد - النصيرات - أرض أبو عريبان
القلب أهميته ومكانته
الشروط المتفق عليها لصحة الأذان
دعوة للتغيير
المسجد العمري الكبير – حي الدرج
مسجد الشهيد طارق أبو الحصين - رفح
مسجد أبو بكر الصديق - حي الأمل
التعاون الدعوي
المساجد .. عمّارها زوّارها
مسجد أبو بكر الصديق – حي البرازيل
التوسط في الولاء
من أدوية القلب المريض ذكر الله
النفس .. "أوصافها وخطورتها على القلب"
ما قبل الصعود للمنبر
مسجد مصعب بن عمير - النصيرات
مشروع إنشاء مراكز شعاع الخير للتوعية الإسلامية
دورة تدريبية لصيانة وتجليد المصاحف الشريفة
التشاح في الأذان والإقامة
مسجد الإمام الشافعي - غرب خانيونس
مسئولية الإمام إذا كان عالماً
مسجد الكبير - خانيونس
الخطباء والعلماء والقراء
الأسس العامة للفكر الإسلامي
تجديد الفكر الإسلامي بين الجمود والجحود
مسجد خليل الرحمن - خربة العدس
القٌدس مِحَكٌّ الرِجال
مسجد الحق - الفالوجا
خطة دعوية للارتقاء بالمخيمات الصيفية المسجدية
فلنحرص يوميا على تلاوة القرآن ولنجعله يؤثر فينا
الاهْتِمامُ واللامُبالاةُ فِي ضُوْءِ الشَّرِيْعَةِ الإِسْلامِيَّةِ
أفكار وأنشطة دعوية لنصرة رسول البشرية
مسجد الإيمان - الشيخ رضوان
رفع الصوت بالأذان والإقامة
مسجد سلمان الفارسي - رفح الغربية
ضوابط تجديد الفكر الإسلامي
الصدقة في رمضان
أنشطة وأفكار إبداعية لاستغلال العطلة الصيفية
الأعياد في الإسلام طُهْرٌ وتواصلٌ وأفراح
مسابقة ثقافية لكبار السن من رواد المساجد
شعارات جوفاء
مسجد الشهيد صلاح شحادة - النصيرات
مهارات العمل الجماعي المسجدي
المسجد الإلكتروني .. آفاق دعوية متجددة
اختلاف نية الإمام والمأموم
آثار ومفاسد التطلع للإمارة على الداعية
مسجد خالد بن الوليد - حي السلام
أهمية خطبة الجمعة
مشروع الكاريكاتير الإسلامي
استعد لشهر رمضان
حملة إحياء سُنة السواك
مسجد دير البلح القديم - البلد
الزيارات الاجتماعية الدعوية لبيوت غير الملتزمين بالمسجد
الأَسْرَارُ الخَفِيَّةُ فِي صَلَاةِ الفَجْرِ البَهِيَّةِ
المساجد والمنابر رسالة ومنهج  [3-2]
مسجد أسيد بن خضر – بني سهيلا
مسجد السلام - القرارة
الأذان شعار أهل الإسلام
التخطيط التنفيذي للأنشطة المسجدية
مِنْ أَسْبَابِ تَفْرِيجِ الكَرْبِ: الاسْتِغْفَارُ
الإمام البنا وأدب الخلاف وفقه الاختلاف
مسجد الشهداء - النصيرات
عشرون وسيلة لإنجاح اجتماعات إدارة المسجد
فعاليات مسجدية لنصرة أسرانا البواسل في سجون الاحتلال الصهيوني
الأَخْذُ بِالأَسْبَابِ فِي حَياةِ الأَنْبِياءِ وَالصَّالِحِينَ
الإنسان أولا!
مظاهر التجديد في الفكر الإسلامي
مسجد أبو بكر الصديق - عبسان الكبيرة
حوار خاص مع د. خالد أبو شادي - داعية إسلامي
إلَّا اخْتارَ أصْعَبَهُما!
اللوحة الإلكترونية الدعوية المسجدية
فعالية تعزيز روح الصبر والاحتساب لدى مرضى السرطان
إمام المسجد ودوره التعليمي والتربوي
مسجد علي بن مروان - حي التفاح
مسجد الشهيد حسن البنا – النصيرات
آداب المسجد للرجال والنساء
كيف نضع خطة العام الدعوية؟
مفارقة الإمام .. وأقوال العلماء فيها
التجديد في الفكر الإسلامي .. المفهوم والحاجة إليه
مسجد «المؤيد شيخ» درة المساجد المعلقة بالقاهرة
المتخصص في الإمامة في الصلاة الأكثر حفظا وقراءة
الانضباط التنظيمي
مسجد الأبرار - الوسطى
ما حكم الأكل والنوم في المسجد؟
الابْتِزَازُ الالِكْترُوني
أدب الاختلاف
الإيجابية الفاعلة .. هدي نبوي
مسجد قباء - جباليا
مسجد النور -حي كندا
استراتيجيات مقترحة لإقامة المخيمات الصيفية
مسجد السيد علي المغربي - حي الشجاعية
موقف الإمام ممن مات وهو تارك للصلاة
مسجد بلال بن رباح - تل السلطان
مسجد حذيفة بن اليمان - رفح الغربية
أهمية مبادئ الإدارة في الدعوة
إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْكَ الدُّنْيا فَقُلْ: "يَا اللهُ"
واجب العلماء والمربين نحو القدس
الداعية وخدمة الناس
التواصل مع الأقران وغيرهم في حياة الداعية
مسجد التقوى - خانيونس
مهارة اتخـاذ القــرار في الفعاليات والأنشطة المسجدية
مسجد التوبة - عبسان الكبيرة
أعمالٌ تُطيلُ العُمُرَ وتَزيدُ في الحسَناتِ
مسجد السيد هاشم - حي الدرج
مسجد الإصلاح – حي الشجاعية
مسجد الصحابي معاذ بن جبل - رفح
اعتكاف العشر الأواخر من شهر رمضان .. سنّة نبويّة وفعالية دعويّة تربويّة
مسجد الأنصاري سعد بن معاذ - حي الجنينة
مشروع اللوحات الدعوية في الطرقات والمرافق العامة
مسجد الرحمة - حي الأمل
مسجد سعد بن معاذ - حي الجنينة
أئمة المساجد.. ومسؤولية التوجيه
الخطاب الدعوي بين العامة والخاصة
أنشطة اجتماعية تنفذها اللجنة الاجتماعية في المسجد
مسجد القادسية - المغراقة
برنامج إيماني للاستفادة من أيام ذي الحجة
مسجد الرضوان - خزاعة
إدارة النشاط وبناء الفريق المسجدي الفعّال
مشروع داعية الغد القرآني
مسجد الهدى - النصيرات
مشروع {صلاتي نجاتي} التربوي
المسجد الأبيض - الشاطئ
مسجد الأمين - الرمال الجنوبي
أَزْمَةُ الفَهْمِ وعَلاقَتُها بِالْغُلُوِّ وَالتَّطَرُّفِ
أثر الذنوب على القلوب
أخطاء المؤذنين
مسجد الفاروق - خانيونس
الانْحِرَافُ الفِكْرِي..أَسْبَابٌ وَحُلُولٌ
وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ
اسْتِعْلاءُ الإِيمَانِ .. لا يُطاوِلُهُ الطُّغْيانُ
آفَةُ الإسْرافِ
أسباب مرض القلب وقسوته
مسجد المجمع الإسلامي - دوار بني سهيلا
أضواء على خطبة الجمعة وصفات الخطيب الناجح
الشخصيات الأساسية لإدارة المسجد
طريقنا نحو طفل قلبه معلق بالمسجد
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. مفهوم أممي
الفوضوية
المكتبة الدعوية المفتوحة "اقرأ واستفد"
قلة الزاد العلمي
إعداد جدول الدروس في المسجد
الشتاء أحكام وآداب
مسجد أبو أيوب الأنصاري - حي التفاح
من أدوية القلب المريض: الاستغفار
اختيار المؤذن صاحب الصوت الجميل المرتفع
مسجد الإسراء "الحصري" - حي الشيخ رضوان
أَفْضَلُ الأَعْمالِ التِي يُمْكِنُ أَنْ نَتَقَرَّبَ بِهَا إِلى اللهِ
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وضوابطه الشرعية
الصيام تربية لروح الإرادة والمقاومة في الأمة
مسجد الاستقامة - القرارة
أتاكم رمضان
وصايا لإمام المسجد
مسجد الرحمن - وسط مخيم دير البلح
الرحمة والحب
النظرة سهم من سهام إبليس فاحذر على قلبك منها
نماذج من محاسبة السلف لأنفسهم
مسجد السيدة رقية - حي الشجاعية
مسجد الشيخ فرج - حي الدرج
تصور لإقامة فعاليات مسجدية في الذكرى السنوية للنكبة الفلسطينية
دور الخطيب في نصرة القضية الفلسطينية
مسجد الجمعية الإسلامية - النصيرات
مسجد أبو بكر الصديق - البريج
علاج القلب من استيلاء النفس الأمارة بالسوء عليه
مسجد سعد بن أبي وقاص - تل السطان
مسجد الأمين - عبسان الكبيرة
طاعة مفقودة
يوم تُبْلى السرائرُ
إِذَا انْتَقَدْتَّ فَكُنْ نَفْسَكَ!
الوسطية والاعتدال
مسجد الألباني - خانيونس
إضاعة الوقت في رمضان
مصطلح المسجد
فوائد محاسبة النفس
مسجد السنة - النصيرات
الاستيعاب في الدعوة والداعية
مسجد التوفيق – حي الشجاعية
الأسبوع الدعوي: "الحج .. ورحلة القلوب إلى الله"
أيها المؤذن! إياك وتحمل الإثم
التعاون بالمعروف بين إدارة المسجد وأهل الحي لإزالة المنكرات
مسجد الشيخ عبد الله الأيبكي - حي التفاح
المسجد دوره ومكانته في موضوعات القصة الإسلامية المعاصرة
حملة دعوية مسجدية بعنوان: (ذكر الله حياة)

هذا البراء فأين الولاء؟

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين منذ 0 ثانية 12

لا أدري لماذا أشعر كثيراً بأننا شطرنا تلك القضية في واقعنا الإسلامي إلي شطرين أحدهما فاعل حي والثاني خامل ضامر، أعني بذلك أن مسائل الولاء لم تحظ -دعوياً وعلمياً- بذلك الاهتمام التي نالته مسائل البراء بل تكاد قضايا الولاء الشرعي للمؤمنين بأحكامه ومسائله تذوب وتتواري خلف قضايا البراء الشرعية من الكافرين مع أن هذه لا تقل أهمية عن تلك ولهذا اقترنت هذه دائماَ بتلك، فهل السبب في ذلك هو أن الأعداء أفلحوا في إحياء مشاعرنا في البراء منهم بكثرة اعتدائهم وكشفهم عن أحقادهم؟

الحقيقية وسط ذلك هي أن البراء بلا ولاء لن يجدي كثيراً في إنهاضنا من كبوتنا، فقضية الولاء ليست ذات بعد عقدي فقط، ولكن لها أيضاً بعد واقعي نحياه منذ عهود طويلة فأنا أزعم بل دعني أقول أجزم بأن التفريط في أسباب الولاء والإخاء بين المسلمين هو تفريط في رأس مالنا وفي أكبر استجلاب أسباب النصر لنا، فعندما امتن الله على رسوله -صلي الله عليه وسلم- بأن أمده بالنصر، من تنزيل الملائكة وتثبيت الإقدام وإنزال الغيث، وتنزل السكينة في قلوب المؤمنين مع إلقاء الرعب في قلوب الكافرين جعل ذلك كله في كفة، وتأييده بالمؤمنين المتآخين في كفة أخرى، فقال سبحانه: ﴿هوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ﴾،[الأنفال:62]، قال الشيخ السعدي في تفسيره: "أي أعانك بمعونة سماوية وهو النصر منه الذي لا يقاومه شيء ومعونة بالمؤمنين بأن قيضهم لنصرك"، ﴿وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ﴾ [الأنفال:63]، فاجتمعوا وائتلفوا وازدادت قوتهم بسبب اجتماعهم.

إن شيوع روح التحقير والتنفير بين المسلمين من شأنه أن يفجر أكبر مستودعات القوة لدي المسلمين ويبعث عوامل الفتنة فيهم، مهما كان المسمى الذي تتسمى به تلك الروح، قال ابن تيمية -رحمه الله-: "كل ما أوجب فتنة وفرقة، فليس من الدين، سواء كان قولاً أو فعلاً".

كما إن الذين يطوّلون ذيل البراء ويمدونه إلى ساحة الولاء وبيت الإخاء بذرائع خلافية وفي مسائل قد تكون اجتهادية، هؤلاء في حقيقة الأمر يزرعون ويبعثون روح الفتنة والعداوة والبغضاء بين المسلمين مع أن المسلم ليس حراً في حبه وبغضه بل متعبد بأن لا يحب إلا لله ولا يبغض إلا لله، وتعدي الحدود الشرعية في ذلك وبخاصة في المسائل الاجتهادية لون من ألوان البغي وصنف من العدوان، قال ابن تيمية -رحمه الله-: "الاجتهاد السائغ لا يبلغ مبلغ الفتنة والفرقة إلا مع البغي لا لمجرد الاجتهاد، كما قال تعالى: ﴿وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغياً بينهم﴾ [آل عمران:19].

وقد أرسى شيخ الإسلام ابن تيمية قاعدة ذهبية في التعامل بين المسلمين علي أساس مراعاة المولاة الإيمانية التي عقدها الله -سبحانه وتعالى- بينهم في قوله: ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ﴾ [الحجرات:10]، وقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: »وكونوا عباد الله إخواناً« [رواه مسلم]، فقال عليه -رحمة الله-: "على المؤمن أن يعادي في الله ويوالي في الله فإن كان هناك مؤمن فعليه أن يواليه وإن ظلمه فإن الظلم لا يقطع الموالاة الإيمانية، قال تعالى: ﴿وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا﴾ [الحجرات:9]، فجعلهم أخوة مع وجود القتال والبغي وأمر بالإصلاح بينهم فليتدبر المؤمن: أن المؤمن تجب موالاته وإن ظلمك واعتدي عليك، والكافر يجب معاداته وإن أعطاك وأحسن إليك فان الله -سبحانه وتعالى- بعث الرسل وأنزل الكتب ليكون الدين كله لله فيكون الحب لأوليائه والبغض لأعدائه، والالتزام والثواب لأوليائه والإهانة والعقاب لأعدائه، وإذا  اجتمع في الرجل الواحد خير وشر وفجور وطاعة وسنة وبدعة، استحق من الموالاة والثواب بقدر ما فيه من الخير، واستحق من المعاداة والعقاب بحسب ما فيه من الشر".

وقد حرص -رحمه الله- على بيان الفصل التام بين طبيعة التعامل مع الكافرين بمقتضى عقيدة البراء والتعامل مع المؤمنين بمقتضى عقيدة الولاء، مبيناَ أنه لا تنقطع الموالاة عن مؤمن أبداَ فقال -رحمه الله-: "الحمد والذم، والحب والبغض، والمولاة والمعاداة إنما تكون بالأشياء التي أنزل الله بها من سلطانه وسلطانه كتابه فمن كان مؤمناَ وجبت موالاته من أي صنف كان ومن كان كافراً وجبت معاداته من أي صنف كان"، وهكذا فإن الحب والبغض أمران لا يخضعان للهوى بقدر خضوعهما لضابط الشرع من الكتاب والسنة.

إن إحياء المولاة بين المؤمنين هو استدعاء لموجبات ولاية الله وولاية الله موجبة لرحمته ونصرته وفي الوقت نفسه فان التنكر لتلك المولاه للمؤمنين والتماسها عند غير أهلها من موجبات الحرمان من الولاية الإلهية، قال تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ﴾ [المائدة:54].

قال حبر الأمة عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-: "من أحب في الله وأبغض في الله ووالى في الله وعادى في الله فإنما تنال ولاية الله بذلك ولن يجد عبد طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصومه، حتى يكون ذلك وقد صارت مؤاخاة الناس علي أمر الدنيا وذلك لا يجدي علي أهله شيئاً".

فيا أخي المسلم: أقدم ولا تردد وشارك بعقلك وروحك وقلبك وكل ما تملك في إشاعة ثقافة الإخوة وفقه الوفاق وأعط ولاءك وابذله لكل مسلم موحد يعمل للإسلام علي هذه الأرض ولا تلتفت في ذلك لنوع أو اسم التجمع الذي يعمل من خلاله هذا الشخص ما دامت عقيدته صحيحة وفقهه سليم.

واعلم أخي المسلم أن هذا العمل في هذه المرحلة من تاريخ الأمة التي مزقتها الإحن وتكالبت عليها الأمم من أعظم فروض الكفاية مع العلم أن مثل هذا العمل لا يحتاج ألي تنظيم أو جماعة أو تنظير فالأمر في غاية البساطة "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يسلمه ولا يحقره".

فاعمل أخي المسلم لهذه الغاية وادع من حولك إلي إحياء ذلك الهدي النبوي لعلك تكون من الذين يساهمون في جمع الأمة ومن ثم جلب النصر المبين لها بإذن الله، والذي لا يأتي إلا من خلال الاعتصام بكتابه، لقوله تعالى: ﴿وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ﴾ [آل عمران:103].

مقالات مشابهة

هذا البراء فأين الولاء؟

منذ 0 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

تحديد مفهوم الغلو ضرورة لمعالجة الغلو

منذ 51 ثانية

د. يوسف علي فرحات – داعية إسلامي

خصائص الفكر الإسلامي

منذ 55 ثانية

د. يوسف علي فرحات

أقسام القلوب

منذ 1دقيقة

الشيخ يوسف على فرحات – داعية اسلامي

الوسائط

هدفنا الارتقاء بأداء العاملين في إدارة المساجد وتطوير الأنشطة المسجديةإقرء المزيد عنا

كُن على تواصل !!

آخر الأخبار

هذا البراء فأين الولاء؟

منذ 0 ثانية12
أربعون وسيلة وفكرة للدعوة داخل المسجد

منذ 8 ثانية44
مشروع دروس تقوية للطلاب بطيئي التعلم والاستيعاب

منذ 25 ثانية103
Masjedna © Copyright 2019, All Rights Reserved Design and development by: Ibraheem Abd ElHadi