شريط الأخبار

نسيان التشهد الأوسط في حق الإمام والمأموم المنفرد
ثقة مهزوزة
مسجد الشهيد عز الدين القسام - النصيرات
الإمامة مش دقارة!
الداعية بين اللين والشدة
المساجد والمنابر رسالة ومنهج  [3-1]
دور المساجد في كسر الحصار عن غزة
حول الخطاب المسجدي يوم الجمعة (ملامح إصلاحية)
تصور لأنشطة وأفكار إبداعية خاصة بشهر رمضان المبارك
مسجد عبد الله عزام - النصيرات
المعرض الدعوي المسجدي بعنوان: (جراحات أمتنا)
مسجد الصابرين - حي الرمال
الهواتف الذكية والخطب المنبرية
مسجد النصر - بيت حانون
حملة التحذير من الشعارات الغربية والإباحية على الملابس
مسجد بدر - رفح
خمسون وسيلة وفكرة للدعوة في المسجد
اللائحة الداخلية لمجلس إدارة المسجد
مسجد الأبرار - الشابورة
مسجد عابدين - خربة العدس
مشروع تثبيت حفظ القرآن الكريم لدى طلاب مراكز التحفيظ في المساجد
الإِجازَةُ الصَّيْفِيَّةُ وَاسْتِثْمارُ الوَقْتِ
مشروع عمرة النخبة لطلبة العلم الشرعي والعاملين في إدارة الأنشطة المسجدية
الرفق واللين يا دعاة الحق المبين
العَوْدَةُ إلى اللهِ سَبِيلُ النَّصْرِ وَالتَّمْكِينِ
مشروع جدد حياتك .. وخمس حملات دعوية
علامات القلب السليم
الشخصية المتميزة للمسلم الداعية والواعية
الأُسر العاملة في المساجد بين النظرية والتطبيق العملي
مسجد طارق بن زياد - رفح
ثقافة الوفاق
الإخلاص
أفكار دعوية لإمام المسجد
مسجد التوبة - حي الدرج
الأخلاق أولاً
بين الإسلام الفكر الإسلامي
مسجد أبو بكر الصديق - خانيونس – القرارة
الفهمَ الفهمَ يا شباب الصحوة
آذان صاحب الصوت الندي
مسجد الشهيد عبد العزيز الرنتيسي - منطقة معا
مسجد صلاح الدين الأيوبي - رفح الشرقية
ألبوم صور عمرة النخبة الثانية
مسجد الشهداء - خانيونس
حملة البر لإيقاظ المسلمين لصلاة الفجر
لماذا يهرب الناس من المساجد؟
ما حكم الصدقة على السائلين في المسجد؟
خطة دعوية تنفيذية لحملة .. "حياة بلا تدخين"
مسجد الشهيد - النصيرات - أرض أبو عريبان
الجهادُ بالمالِ قبلَ الجهادِ بالنفسِ
أثر المسجد في بناء شخصية الطفل
القلب أهميته ومكانته
مسجد الأبرار - القرارة
الشروط المتفق عليها لصحة الأذان
دعوة للتغيير
المسجد العمري الكبير – حي الدرج
مسجد الشهيد طارق أبو الحصين - رفح
مسجد أبو بكر الصديق - حي الأمل
التعاون الدعوي
المساجد .. عمّارها زوّارها
مشروع "ضع بصمتك" التنافسية المسجدية
مشروع القائد الصغير .. المخيم التدريبي لأشبال المساجد المميزين
مسجد أبو بكر الصديق – حي البرازيل
التوسط في الولاء
من أدوية القلب المريض ذكر الله
النفس .. "أوصافها وخطورتها على القلب"
ما قبل الصعود للمنبر
مسجد مصعب بن عمير - النصيرات
مشروع إنشاء مراكز شعاع الخير للتوعية الإسلامية
دورة تدريبية لصيانة وتجليد المصاحف الشريفة
التشاح في الأذان والإقامة
مسجد الإمام الشافعي - غرب خانيونس
أطلقوا العنان للمبادرات الشبابية !
مسجد أبو أيوب الأنصاري - شارع يافا
أفكار لاستيعاب الجدد من رواد المساجد
مسئولية الإمام إذا كان عالماً
مسجد الكبير - خانيونس
الخطباء والعلماء والقراء
خصائص الفكر الإسلامي
الأسس العامة للفكر الإسلامي
تجديد الفكر الإسلامي بين الجمود والجحود
المسجد ودوره في حماية الشباب من الانحراف
مسجد خليل الرحمن - خربة العدس
القٌدس مِحَكٌّ الرِجال
مسجد الحق - الفالوجا
تضحية زائفة
تحديد مفهوم الغلو ضرورة لمعالجة الغلو
خطة دعوية للارتقاء بالمخيمات الصيفية المسجدية
فلنحرص يوميا على تلاوة القرآن ولنجعله يؤثر فينا
الاهْتِمامُ واللامُبالاةُ فِي ضُوْءِ الشَّرِيْعَةِ الإِسْلامِيَّةِ
أقسام القلوب
أفكار وأنشطة دعوية لنصرة رسول البشرية
مسجد الإيمان - الشيخ رضوان
رفع الصوت بالأذان والإقامة
تصور لإقامة دورة متقدمة لتأهيل الدعاة والداعيات إلى الله
مسجد سلمان الفارسي - رفح الغربية
ضوابط تجديد الفكر الإسلامي
الصدقة في رمضان
أنشطة وأفكار إبداعية لاستغلال العطلة الصيفية
الأعياد في الإسلام طُهْرٌ وتواصلٌ وأفراح
مسابقة ثقافية لكبار السن من رواد المساجد
شعارات جوفاء
مسجد الشهيد صلاح شحادة - النصيرات
مهارات العمل الجماعي المسجدي
أوقات مهدرة .. واجبات ضائعة
المسجد الإلكتروني .. آفاق دعوية متجددة
اختلاف نية الإمام والمأموم
آثار ومفاسد التطلع للإمارة على الداعية
مسجد خالد بن الوليد - حي السلام
أهمية خطبة الجمعة
مشروع الكاريكاتير الإسلامي
استعد لشهر رمضان
حملة إحياء سُنة السواك
مسجد دير البلح القديم - البلد
الزيارات الاجتماعية الدعوية لبيوت غير الملتزمين بالمسجد
الأَسْرَارُ الخَفِيَّةُ فِي صَلَاةِ الفَجْرِ البَهِيَّةِ
المساجد والمنابر رسالة ومنهج  [3-2]
مسجد أسيد بن خضر – بني سهيلا
مسجد السلام - القرارة
اختلال النية
الأذان شعار أهل الإسلام
التخطيط التنفيذي للأنشطة المسجدية
مِنْ أَسْبَابِ تَفْرِيجِ الكَرْبِ: الاسْتِغْفَارُ
حملة [استقم .. لأنك مسلم]
الإمام البنا وأدب الخلاف وفقه الاختلاف
مسجد الشهداء - النصيرات
عشرون وسيلة لإنجاح اجتماعات إدارة المسجد
فعاليات مسجدية لنصرة أسرانا البواسل في سجون الاحتلال الصهيوني
الأَخْذُ بِالأَسْبَابِ فِي حَياةِ الأَنْبِياءِ وَالصَّالِحِينَ
ما حكم رفع الصوت في المسجد والجهر فيه؟
الإنسان أولا!
مظاهر التجديد في الفكر الإسلامي
مسجد أبو بكر الصديق - عبسان الكبيرة
حوار خاص مع د. خالد أبو شادي - داعية إسلامي
تهنئة بالحصول على درجة الماجستير في القيادة والإدارة
إلَّا اخْتارَ أصْعَبَهُما!
اللوحة الإلكترونية الدعوية المسجدية
أربعون وسيلة وفكرة للدعوة داخل المسجد
فعالية تعزيز روح الصبر والاحتساب لدى مرضى السرطان
إمام المسجد ودوره التعليمي والتربوي
مسجد الرحمن - النصيرات
مسجد علي بن مروان - حي التفاح
مسجد الشهيد حسن البنا – النصيرات
آداب المسجد للرجال والنساء
كيف نضع خطة العام الدعوية؟
مسجد عثمان بن عفان - رفح
مسجد بلال بن رباح - النصيرات
مفارقة الإمام .. وأقوال العلماء فيها
أفكار دعوية ومسجدية لمواسم الأعياد (عيد الفطر، وعيد الأضحى) المباركين
التجديد في الفكر الإسلامي .. المفهوم والحاجة إليه
مسجد «المؤيد شيخ» درة المساجد المعلقة بالقاهرة
المتخصص في الإمامة في الصلاة الأكثر حفظا وقراءة
الانضباط التنظيمي
مسجد الأبرار - الوسطى
ما حكم الأكل والنوم في المسجد؟
الابْتِزَازُ الالِكْترُوني
أدب الاختلاف
الإيجابية الفاعلة .. هدي نبوي
مسجد قباء - جباليا
مسجد الشهيد طارق أبو الحصين - رفح
مسجد النور -حي كندا
استراتيجيات مقترحة لإقامة المخيمات الصيفية
مسجد السيد علي المغربي - حي الشجاعية
موقف الإمام ممن مات وهو تارك للصلاة
مسجد بلال بن رباح - تل السلطان
مسجد حذيفة بن اليمان - رفح الغربية
مسجد الصفاء - البريج
أهمية مبادئ الإدارة في الدعوة
ضرورة القراءة والمطالعة في حياة المرأة الداعية
التفكير فريضة إسلامية
إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْكَ الدُّنْيا فَقُلْ: "يَا اللهُ"
واجب العلماء والمربين نحو القدس
الداعية وخدمة الناس
التواصل مع الأقران وغيرهم في حياة الداعية
مسجد التقوى - خانيونس
مهارة اتخـاذ القــرار في الفعاليات والأنشطة المسجدية
أفكار وأنشطة تربوية لطلاب وطالبات جلسات التحفيظ القرآنية في المساجد
مسجد التوبة - عبسان الكبيرة
أعمالٌ تُطيلُ العُمُرَ وتَزيدُ في الحسَناتِ
مسجد السيد هاشم - حي الدرج
مسجد الإصلاح – حي الشجاعية
مسجد الصحابي معاذ بن جبل - رفح
اعتكاف العشر الأواخر من شهر رمضان .. سنّة نبويّة وفعالية دعويّة تربويّة
مسجد الأنصاري سعد بن معاذ - حي الجنينة
مسجد حمزة بن عبد المطلب - خربة العدس
مشروع اللوحات الدعوية في الطرقات والمرافق العامة
مسجد الرحمة - حي الأمل
مسجد سعد بن معاذ - حي الجنينة
أئمة المساجد.. ومسؤولية التوجيه
الخطاب الدعوي بين العامة والخاصة
أنشطة اجتماعية تنفذها اللجنة الاجتماعية في المسجد
مسجد القادسية - المغراقة
برنامج إيماني للاستفادة من أيام ذي الحجة
مسجد الرضوان - خزاعة
إدارة النشاط وبناء الفريق المسجدي الفعّال
مشروع داعية الغد القرآني
التفويض في الفعاليات والأنشطة الدعوية المسجدية
مسجد الدار قطني - حي الشجاعية
مسجد الهدى - النصيرات
مشروع {صلاتي نجاتي} التربوي
المسجد الأبيض - الشاطئ
مسجد الأمين - الرمال الجنوبي
أخْلاقِيّاتُ الفَقِيْرِ!
أَزْمَةُ الفَهْمِ وعَلاقَتُها بِالْغُلُوِّ وَالتَّطَرُّفِ
أثر الذنوب على القلوب
أخطاء المؤذنين
مسجد الفاروق - خانيونس
الانْحِرَافُ الفِكْرِي..أَسْبَابٌ وَحُلُولٌ
وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ
اسْتِعْلاءُ الإِيمَانِ .. لا يُطاوِلُهُ الطُّغْيانُ
مسجد التقوى – الوسطى
آفَةُ الإسْرافِ
آدابُ الزيارةِ والزياراتِ المفاجئةِ في الإسلامِ
أسباب مرض القلب وقسوته
مسجد البشير - رفح الشرقية
مسجد المجمع الإسلامي - دوار بني سهيلا
أضواء على خطبة الجمعة وصفات الخطيب الناجح
هل حققت المساجد في فلسطين رسالتها؟
الشخصيات الأساسية لإدارة المسجد
طريقنا نحو طفل قلبه معلق بالمسجد
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. مفهوم أممي
الفوضوية
المكتبة الدعوية المفتوحة "اقرأ واستفد"
قلة الزاد العلمي
إعداد جدول الدروس في المسجد
مسجد الشيخ أحمد ياسين - المغازي
الشتاء أحكام وآداب
مسجد أبو أيوب الأنصاري - حي التفاح
من أدوية القلب المريض: الاستغفار
اختيار المؤذن صاحب الصوت الجميل المرتفع
مسجد الإسراء "الحصري" - حي الشيخ رضوان
أَفْضَلُ الأَعْمالِ التِي يُمْكِنُ أَنْ نَتَقَرَّبَ بِهَا إِلى اللهِ
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وضوابطه الشرعية
الصيام تربية لروح الإرادة والمقاومة في الأمة
مسجد الاستقامة - القرارة
أتاكم رمضان
مشروع دروس تقوية للطلاب بطيئي التعلم والاستيعاب
وصايا لإمام المسجد
مسجد الرحمن - وسط مخيم دير البلح
مسجد الشيخ خالد - حي الدرج
الرحمة والحب
النظرة سهم من سهام إبليس فاحذر على قلبك منها
نماذج من محاسبة السلف لأنفسهم
مسجد السيدة رقية - حي الشجاعية
مسجد الشيخ فرج - حي الدرج
تصور لإقامة فعاليات مسجدية في الذكرى السنوية للنكبة الفلسطينية
دور الخطيب في نصرة القضية الفلسطينية
مسجد الجمعية الإسلامية - النصيرات
مسجد أبو بكر الصديق - البريج
علاج القلب من استيلاء النفس الأمارة بالسوء عليه
مسجد سعد بن أبي وقاص - تل السطان
مسجد الأمين - عبسان الكبيرة
ضعف الصلة بالله
طاعة مفقودة
يوم تُبْلى السرائرُ
إِذَا انْتَقَدْتَّ فَكُنْ نَفْسَكَ!
الوسطية والاعتدال
مسجد الألباني - خانيونس
إضاعة الوقت في رمضان
مسجد آل ياسر "أبو مغيصيب" - خانيونس
مصطلح المسجد
هذا البراء فأين الولاء؟
فوائد محاسبة النفس
مسجد السنة - النصيرات
الاستيعاب في الدعوة والداعية
مسجد التوفيق – حي الشجاعية
الأسبوع الدعوي: "الحج .. ورحلة القلوب إلى الله"
أيها المؤذن! إياك وتحمل الإثم
التعاون بالمعروف بين إدارة المسجد وأهل الحي لإزالة المنكرات
مسجد الشيخ عبد الله الأيبكي - حي التفاح
أفكار لتبادل الزيارات بين المساجد
المسجد دوره ومكانته في موضوعات القصة الإسلامية المعاصرة
حملة دعوية مسجدية بعنوان: (ذكر الله حياة)

نسيان التشهد الأوسط في حق الإمام والمأموم المنفرد

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين منذ 0 ثانية 32

تفصيل هذه المسألة يأتي على ضربين:

الضرب الأول: نسيان التشهد في حق الإمام والمنفرد:

صورة المسألة: إذا نسي الإمام أو المنفرد التشهد الأوسط فماذا يفعل عند تذكره؟ 

في المسألة تفصيل بيانه وفق الترتيب الآتي:

أولاً: إذا تذكر التشهد الأوسط قبل أن يعتدل قائماً رجع إليه، فيجلس ويتشهد، وهذا مذهب الشافعية والحنابلة ورواية عند الحنفية، وفي الرواية الأخرى أن المصلي إن كان إلى القيام أقرب اعتدل ومضى في صلاته، وإن كان إلى الجلوس أقرب جلس وتشهد،  والمذهب عند المالكية أنه إن تذكر التشهد الأوسط قبل مفارقته الأرض بيديه وركبتيه جلس وتشهد، وإن ذكره بعد مفارقته الأرض لم يرجع إليه على المشهور.

القول الراجح ومسوغاته:

القول الراجح هو مذهب الشافعية والحنابلة الذي يرى أن المصلي يمكنه تدارك التشهد الأوسط والإتيان به ما لم يعتدل قائماً، ويشهد له حديث الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنْ الرَّكْعَتَيْنِ فَلَمْ يَسْتَتِمَّ قَائِمًا فَلْيَجْلِسْ فَإِذَا اسْتَتَمَّ قَائِمًا فَلَا يَجْلِسْ وَيَسْجُدْ سَجْدَتَيْ السَّهْوِ» [رواه ابن ماجه وصححه الألباني].

ثانياً: إذا تذكر التشهد الأوسط بعد أن اعتدل قائماً إلى الركعة الثالثة، فإنه يمضي في صلاته يكملها ولا يجلس للتشهد بعد انتصابه واقفاً وهذا باتفاق الأئمة الأربعة، واستدلوا بالحديثين الآتيين:

1. حديث المغيرة بن شعبة السابق، والشاهد فيه قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «فَإِذَا اسْتَتَمَّ قَائِمًا فَلَا يَجْلِسْ وَيَسْجُدْ سَجْدَتَيْ السَّهْوِ» [رواه أبو داود].

2. عَنْ عبد الله ابْنِ بُحَيْنَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم-، صَلَّى فَقَامَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ فَسَبَّحُوا فَمَضَى فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ صَلَاتِهِ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ. [رواه النسائي وصححه الألباني].

ثالثاً: إذا نسي المصلي التشهد الأوسط واعتدل قائماً ثم جلس وتشهد فهذا حكمه ينبني على حالتين:

الحالة الأولى: إذا اعتدل قائماً ثم عاد فجلس للتشهد الأوسط ناسياً أو جاهلاً بالحكم فصلاته صحيحة باتفاق الأئمة الأربعة.

الحالة الثانية: إذا اعتدل قائماً ثم عاد فجلس للتشهد الأوسط متعمداً وعالماً بالحكم فهذا اختلف الفقهاء في حكم صلاته إلى قولين:

الأول: تبطل صلاته ولا تصح، وهذا مذهب الحنفية والشافعية.

الثاني: لا تبطل صلاته وهي صحيحة لكنه مسيء بفعله، وهذا مذهب المالكية وإليه ذهب الحنابلة ما لم يشرع في القراءة،  فإن شرع في القراءة ثم جلس للتشهد فصلاته باطلة عندهم.

القول الراجح ومسوغاته:

الراجح مذهب الحنفية والشافعية والذي يقضي ببطلان صلاة من جلس للتشهد بعد اعتداله حال كونه عامداً وعالماً بالحكم، لحديث الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «فَإِذَا اسْتَتَمَّ قَائِمًا فَلَا يَجْلِسْ وَيَسْجُدْ سَجْدَتَيْ السَّهْوِ» [رواه أبو داود].

ولأنه تلبس بفرض فلا يجوز تركه لأجل سنة، قال العظيم آبادي: "فإن عاد عالماً بالتحريم بطلت لظاهر النهي ولأنه زاد قعوداً"، قال النووي: "فلو خالف وعاد من القيام إلي الجلوس للتشهد الأول أو من السجود إلى الاعتدال للقنوت بطلت صلاته إن كان عامداً عالماً بتحريمه".

الضرب الثاني: نسيان التشهد في حق المأموم:

تفصيل المسألة يأتي وفق الأحوال الآتية:

الحال الأول: إذا نسي الإمام التشهد الأوسط فاعتدل قائماً، وجب على المأموم متابعته، ولا يجوز له أن يتخلف عن إمامه ليأتي بالتشهد وهذا باتفاق الأئمة الأربعة، ويشهد له ما رواه البخاري أَنَّ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- «صَلَّى بِهِمْ الظَّهْرَ فَقَامَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ لَمْ يَجْلِسْ فَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ حَتَّى إِذَا قَضَى الصَّلَاةَ كَبَّرَ وَهُوَ جَالِسٌ فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ ثُمَّ سَلَّمَ».[رواه البخاري].

قال النووي: "ولا يجوز للمأموم أن يتخلف عنه للتشهد فان فعل بطلت صلاته".

الحال الثاني: إذا قعد الإمام للتشهد الأوسط وقام المأموم ناسياً أو مخطئاً فاعتدل واقفاً، وجب عليه أن يجلس ويتشهد متابعةً للإمام وهذا باتفاق الأئمة الأربعة.

قال النووي: "ولو قعد الإمام للتشهد الأول وقام المأموم ناسياً، أو نهضا -معاً- فتذكر الإمام فعاد قبل الانتصاب، وانتصب المأموم فثلاثة أوجه أصحها يجب علي المأموم العود إلى التشهد لمتابعة الإمام".

الحال الثالث: إذا نسي الإمام التشهد الأوسط فقام واقفاً ثم جلس، والمأموم لم ينهض بعد فماذا يلزمه حينئذٍ؟

في المسألة قولان:

القول الأول: يلزم المأموم متابعة الإمام فيجلس معه ويتشهد وهذا مذهب المالكية. 

القول الثاني: يلزم المأموم القيام ولا يتابع إمامه في جلوس التشهد لأنه أخطأ برجوعه وهذا مذهب الشافعية وكذا الحنابلة فيما لو رجع الإمام بعد شروعه في القراءة.   

القول الراجح ومسوغاته:

الراجح مذهب المالكية حملاً على أن الإمام إنما جلس ناسياً أو جاهلاً بالحكم فيعذر بذلك ويلزم المأموم متابعته بحكم القدوة

الحال الرابع: إذا نسي الإمام التشهد الأوسط وتبعه المأموم حتى اعتدل واقفاً، ثم جلس الإمام فماذا يفعل المأموم حينئذٍ؟

في المسألة قولان:

القول الأول: لا يجوز للمأموم أن يجلس مع إمامه للتشهد بل ينوي مفارقته فيكمل الصلاة لوحده وله أن ينتظر واقفاً حتى ينهض الإمام على اعتبار أنه جلس ناسياً وهذا مذهب الشافعية.

قال النووي: "ولو انتصب مع الإمام فعاد الإمام للتشهد لم يجز للمأموم العود بل ينوى مفارقته وهل له أن ينتظره قائماً حملاً علي انه عاد ناسيا فيه وجهان أصحهما له ذلك".

القول الثاني: يتابع المأموم إمامه فيجلس معه ويتشهد، وهو قول ابن القاسم من المالكية.

قال القرافي: "فلو قاما معًا ورجع الإمام لا يتبعه على قول أشهب ويتبعه على قول ابن القاسم".   

القول الراجح ومسوغاته:

الراجح مذهب الشافعية الذي يقضي بعدم متابعة الإمام في الجلوس وذلك لعموم قوله عليه الصلاة والسلام: «إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنْ الرَّكْعَتَيْنِ فَلَمْ يَسْتَتِمَّ قَائِمًا فَلْيَجْلِسْ فَإِذَا اسْتَتَمَّ قَائِمًا فَلَا يَجْلِسْ وَيَسْجُدْ سَجْدَتَيْ السَّهْوِ» [رواه أبو داود]، ولكن هل يفارق المأموم إمامه فيكمل صلاته منفرداً أم ينتظره واقفاً؟ الأَولى والأوجه في مثل هذه الحالة أن ينتظر المأموم إمامه إلى أن ينهض من جلسة التشهد وذلك للمحافظة على وحدة الجماعة وتماسك الصف وحملاً علي أن الإمام عاد ناسياً أو جاهلاً بالحكم.

فروع متممة للمسألة:

الأول: إذا ترك المصلي التشهد الأوسط واعتدل قائمًا فعليه أن يسجد سجدتي السهو، ويشهد له قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «فَإِذَا اسْتَتَمَّ قَائِمًا فَلَا يَجْلِسْ وَيَسْجُدْ سَجْدَتَيْ السَّهْوِ» [رواه أبو داود].

الثاني: إذا فارق المصلي محل التشهد الأوسط ونهض مرتفعًا وقبل اعتداله جلس فأتى بالتشهد فهذا ليس عليه سجود سهو، ويشهد له حديث المغيرة بن شعبة، عن النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا سها الإمامُ فاستتمَّ قائماً فعليه سجدتا السهوِ وإذا لم يستتمَّ قائماً فلا سهوَ عليه» [رواه الطبراني وصححه الألباني].   

الثالث: إذا قعد الإمام للتشهد الأوسط وقام المأموم ناسياً أو مخطئاً فاعتدل واقفاً وجب عليه أن يجلس وليس عليه سجود سهوٍ، قال النووي: "إذا سها المأموم خلف الإمام لم يسجد ويتحمل الإمام سهوه".

الرابع: إذا جلس المصلي للتشهد الأوسط في غير موضعه كأن يجلس في الركعة الأولى أو الثالثة ثم يتذكر فيقوم فهذا يسجد سجدتي السهو إلا إذا كان الجلسة يسيرة بقدر جلسة الاستراحة فلا سجود سهو عليه حينئذٍ، قال النووي: "أما إذا جلس بعد السجدتين في الركعة الأولى أو الثالثة من رباعية وقرأ التشهد أو بعضه ناسيا ثم تذكر فيقوم ويسجد للسهو لأنه زاد قعوداً طويلاً فلو لم يطل قعوده لم يسجد والتطويل أن يزيد علي قدر جلسة الاستراحة".

هذا والله تعالى أعلى وأعلم.

مقالات مشابهة

نسيان التشهد الأوسط في حق الإمام والمأموم المنفرد

منذ 0 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

الإمامة مش دقارة!

منذ 13 دقيقة

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

الداعية بين اللين والشدة

منذ 13 دقيقة

شبكة مساجدنا الدعوية - فلسطين

حول الخطاب المسجدي يوم الجمعة (ملامح إصلاحية)

منذ 26 دقيقة

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

الوسائط

هدفنا الارتقاء بأداء العاملين في إدارة المساجد وتطوير الأنشطة المسجديةإقرء المزيد عنا

كُن على تواصل !!

آخر الأخبار

نسيان التشهد الأوسط في حق الإمام والمأموم المنفرد

منذ 0 ثانية32
ثقة مهزوزة

منذ 5 دقيقة21
مسجد الشهيد عز الدين القسام - النصيرات

منذ 11 دقيقة113
Masjedna © Copyright 2019, All Rights Reserved Design and development by: Ibraheem Abd ElHadi