تَحْتَ هَذَا العُنْوَانِ تَتَجَلَّى حَقِيقَةُ الإِيمَانِ، فَالمُؤْمِنُ الحَقُّ هُوَ الذِي لَا يَتْرُكُ الحُلُولَ عِنْدَ وُقُوعِ المُشْكِلَاتِ لِنَزَوَاتِهِ وَأَغْرَاضِهِ وَشَهَوَاتِهِ وَرَغَبَاتِهِ الدَّاخِلِيَّةِ، بَلْ إِنَّهُ يُحَكِّمُ شَرْعَ رَبِّهِ وَمَا تُمْلِيهِ عَلَيْهِ أَخْلَاقُ هَذَا الدِّينِ الحَنِيفِ، إِنَّنا لَا نَعِيشُ فِي مُجْتَمَعٍ مَلَائِكِيٍّ مَعْصُومٍ لَيْسَ لَهُ نَصِيبٌ مِنَ الزَّلَلِ وَالخَطَأِ؛ لِذَلِكَ نَجِدُ أَنَّهُ مِنَ الخَطَأِ اسْتِغْرَابُ وُقُوعِ الخُصُومَاتِ وَالمُشَاحَنَاتِ وَاسْتِهْجَانُها بَيْنَ أَفْرَادِ المُجْتَمَعِ المُسْلِمِ وَحَتَّى بَيْنَ أَفْرَادِ الأُسْرَةِ الوَاحِدَةِ، لَكِنَّ التَّوْجِيهَاتِ الشَّرْعِيَّةَ لِدَفْعِ الخُصُومَاتِ وَحَلِّ المُشْكِلَاتِ وَاضِحَةٌ مِنْ خِلَالِ الآيَاتِ القُرْآنِيَّةِ الكَثِيرَةِ وَالأَحَادِيثِ النَّبَوِيَّةِ الصَّحِيحَةِ، فَاللهُ جَلَّ وَعَلَا قَدْ جَعَلَ العَلَاقَةَ بَيْنَ أَفْرَادِ المُجْتَمَعِ المُسْلِمِ قَائِمَةً عَلَى الأُخُوَّةِ المُوصِلَةِ إِلَى ضِفَافِ المَحَبَّةِ فِي اللهِ، فَقَالَ تَعَالَى: ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ [الحُجُرَات:10]، وَقَالَ الحَبِيبُ المُصْطَفَى -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مُبْرِزًا حَقِيقَةَ العَلَاقَةِ بَيْنَ أَهْلِ الإِيمَانِ: «المُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ» [رَوَاهُ الشَّيْخَانِ].
وَالمُسْلِمُ بِإِخْوَانِهِ وَجَمَاعَتِهِ وَأَحْبَابِهِ وَجِيرَانِهِ وَأَرْحَامِهِ لَا يُبْغِضُهُمْ وَلَا يَقْطَعُهُمْ، وَإِنْ وَجَدَ مِنْهُمْ سُوءًا رَدَّهُ بِالإِحْسَانِ، وَإِنْ لَقِيَ مِنْهُمْ قَطِيعَةً رَدَّها بِالْوِصَالِ، وَإِنْ حَرَمَهُ أَحَدُهُمْ قَابَلَ الحِرْمَانَ بِالْعَطَاءِ، وَإِنْ ظَلَمُوهُ عَفَا وَصَفَحَ مُمْتَثِلاً قَوْلَ رَبِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى: ﴿وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ﴾ [الشُّورى:43].
وَلَيْسَتْ صِلَةُ الأَرْحَامِ المَأْمُورُ بِهَا شَرْعًا هِيَ المُكَافَأَةَ، أَيْ مُقَابَلَةَ الفِعْلِ بِنَفْسِ الفِعْلِ؛ لِأَنَّكَ قَدْ تَجِدُ مَنْ هُمْ عَلَى غَيْرِ الإِسْلَامِ يُقَابِلُونَ الفِعْلَ بِنَفْسِ الفِعْلِ مُكَافَأَةً، لَكِنَّ الصِّلَةَ الحَقِيقِيَّةَ لِلْأَرْحَامِ هِيَ التِي تَأْتِي بَعْدَ مُجَاهَدَةِ نَزْوَاتِ النَّفْسِ التِي تَأْمُرُ صَاحِبَها بِمُقَاطَعَةِ مَنْ قَطَعُوهُ وَآذُوهُ وَهِجْرَانِهِمْ، لَكِنَّهُ رَغْبَةٌ فِيمَا عِنْدَ اللهِ مِنَ الأَجْرِ العَظِيمِ وَالثَّوَابِ الجَزِيلِ يَدْرَأُ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَيَدْفَعُ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ مُتَمَثِّلاً قَوْلَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «لَيْسَ الوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ، وَلَكِنِ الوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا» [رَوَاهُ البُخَارِيُّ].
وَقَالَ اللهُ تَعَالَى فِي التَّشْنِيعِ الشَّدِيدِ عَلَى مَنْ يَقْطَعُ رَحِمَهُ وَلَا يَصِلُهَا: ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ﴾ [مُحَمَّد:22-23]، فَهَذِهِ عُقُوبَةٌ صَارِمَةٌ يَسْتَحِقُّهَا مَنْ يَتَهَاوَنُ فِي صِلَةِ الأَرْحَامِ، أَوَّلُهَا: اللَّعْنُ مِنَ اللهِ أَيْ الطَّرْدُ مِنْ رَحْمَتِهِ وَالعِيَاذُ بِاللهِ، وَثَانِيهَا: سَلْبُهُمُ السَّمْعَ لِآيَاتِ اللهِ النَّافِعَةِ لَهُمْ، وَثَالِثُها إِعْمَاءُ البَصَرِ الذِي يُرْشِدُهُمْ إِلَى طَرِيقِ الحَقِّ المُبِينِ.
إِذَنْ، فَالمُؤْمِنُ الفَطِنُ العَاقِلُ هُوَ الذِي لَا يَنْتَقِمُ وَلَا يَنْتَصِرُ لِنَفْسِهِ وَلَا يَتَشَفَّى مِنْ أَرْحَامِهِ وَأَحْبَابِهِ، وَإِنَّما يَقْهَرُ وَسْوَسَاتِ تِلْكَ النَّفْسِ وَيَجْلِدُهَا بِسِيَاطِ الإِحْسَانِ لِلْمُسِيئِينَ لَهُ لِيَكُونَ مِنَ الفَائِزِينَ المَوْصُوفِينَ بِقَوْلِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: ﴿وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ﴾ [الرَّعْد:22].