شريط الأخبار

ما حكم الصدقة على السائلين في المسجد؟

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين منذ 0 ثانية 607

قال الزركشي: لا بأس أن يعطى السائل في المسجد شيئا لحديث عبد الرحمن بن أبي بكر -رضي الله عنهما- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: »هل منكم أحد أطعم اليوم مسكينا؟« فقال أبو بكر: دخلت المسجد فإذا أنا بسائل يسأل فوجدت كسرة خبز في يد عبد الرحمن فأخذتها منه فدفعتها إليه [أخرجه أبو داود].

ونقل الزركشي عن كتاب الكسب لمحمد بن الحسن أن المختار أنه إن كان السائل لا يتخطى رقاب الناس ولا يمر بين يدي المصلي، ولا يسأل الناس إلحافا فلا بأس بالسؤال والإعطاء، لأن السؤال كانوا يسألون على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المسجد حتى يروى أن عليا -رضي الله عنه- تصدق بخاتمه وهو في الركوع، فمدحه الله بقوله: ﴿ويؤتون الزكاة وهم راكعون [المائدة: 55]، وإن كان يتخطى رقاب الناس ويمر بين يدي المصلي فيكره إعطاؤه، لأنه إعانة له على أذى الناس حتى قيل: هذا فلس واحد يحتاج إلى سبعين فلسا لكفارته.

وقال ابن مفلح: قال بعض أصحابنا يكره السؤال والتصدق في المساجد، ومرادهم -والله أعلم- التصدق على السؤال لا مطلقا، وقطع به ابن عقيل، وأكثرهم لم يذكر الكراهة، وقد نص أحمد -رحمه الله- على أن من سأل قبل خطبة الجمعة ثم جلس لها تجوز الصدقة عليه، وكذلك إن تصدق على من لم يسأل أو سأل الخطيب الصدقة على إنسان جاز.

ونقل ابن مفلح عن البيهقي أن علي بن محمد بن بدر قال: صليت يوم الجمعة فإذا أحمد بن حنبل بقرب مني، فقام سائل فسأل فأعطاه أحمد قطعة.

وكره الحنفية التخطي للسؤال، فلا يمر السائل بين يدي المصلي ولا يتخطى رقاب الناس ولا يسأل الناس إلحافا إلا إذا كان لأمر لا بد منه.

مقالات مشابهة

ما حكم الصدقة على السائلين في المسجد؟

منذ 0 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

الإِرْشادُ الأُسَرِيُّ فِي الإِسْلامِ

منذ 3 دقيقة

أ. أحمد عليان عيد - خطيب بوَزارة الأوقاف

المسجد ودوره في حماية الشباب من الانحراف

منذ 19 دقيقة

د. سالم محمود عبد الجليل

التَّحْذِيرُ مِنْ فِتْنَةِ التَّكْفِيرِ

منذ 21 دقيقة

د. يوسف علي فرحات - خطيبٌ بوَزارةِ الأوْقاف

الوسائط

هدفنا الارتقاء بأداء العاملين في إدارة المساجد وتطوير الأنشطة المسجديةإقرء المزيد عنا

كُن على تواصل !!

آخر الأخبار

ما حكم الصدقة على السائلين في المسجد؟

منذ 0 ثانية607
كن أكثر نشاطاً وتقرباً من الله بعد رمضان

منذ 3 دقيقة348
الإِرْشادُ الأُسَرِيُّ فِي الإِسْلامِ

منذ 3 دقيقة328
Masjedna © Copyright 2019, All Rights Reserved Design and development by: Ibraheem Abd ElHadi