شريط الأخبار

برنامج إيماني للاستفادة من أيام ذي الحجة

قسم تطوير الأنشطة المسجدية منذ 0 ثانية 3925

إخواننا الأعزاء:

هذا البرنامج يمكن أن يتم القيام به مع مجموعة من رواد المسجد، أو مع من يرغب منهم وذلك بالإعلان عبر لوحة المسجد عن فقرات هذا البرنامج، وحث المسلمين على القيام به فرادى أو جماعات بإشراف مباشر من إدارة المسجد على شكل أيام كتيبة تربوية أو اعتكاف، كما هو حاصل في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وإليكم فقرات هذا البرنامج المبارك:

الفقرة الأولى: قبل دخول العشر بثلاثة أيام:

يتم إصدار لوحة ترغب المسلمين بضرورة اغتنام الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة وتبيين فضائلها وتشتمل اللوحة على بعض من الأحاديث نذكر منها :

1- قال ابن كثير -رحمه الله- في تفسير الآية الكريمة: ﴿والفجر، وليال عشر﴾ [الفجر:1-2]، اللَّيَالِي الْعَشْر الْمُرَاد بِهَا عَشْر ذِي الْحِجَّة، كَمَا قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَابْن الزُّبَيْر وَمُجَاهِد وَغَيْر وَاحِد مِنْ السَّلَف وَالْخَلَف، وَقِيلَ الْمُرَاد بِذَلِكَ الْعَشْر الْأُوَل مِنْ الْمُحَرَّم حَكَاهُ أَبُو جَعْفَر بْن جَرِير وَلَمْ يَعْزُهُ إِلَى أَحَد، وَقَدْ رَوَى أَبُو كُدَيْنَة عَنْ قَابُوس بْن أَبِي ظَبْيَان عَنْ أَبِيهِ عَنْ اِبْن عَبَّاس، وَلَيَالٍ عَشْر قَالَ هُوَ الْعَشْر الْأُوَل مِنْ رَمَضَان وَالصَّحِيح الْقَوْل الْأَوَّل".

2- قَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا زَيْد بْن الْحُبَاب حَدَّثَنَا عَيَّاش بْن عُقْبَة حَدَّثَنِي خَيْر بْن نُعَيْم عَنْ أَبِي الزُّبَيْر عَنْ جَابِر عَنْ النَّبِيّ -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: »إِنَّ الْعَشْر عَشْر الْأَضْحَى وَالْوَتْر يَوْم عَرَفَة وَالشَّفْع يَوْم النَّحْر« [رواه أحمد].

3- قال فيها الرسول -صلى الله عليه وسلم-: »ما من أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فيها أَحَبُّ إلى اللَّهِ من هذه الأَيَّامِ -يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ- قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ ولا الْجِهَادُ في سَبِيلِ اللَّهِ؟ قال: ولا الْجِهَادُ في سَبِيلِ اللَّهِ؛ إلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فلم يَرْجِعْ من ذلك بِشَيْءٍ« [رواه الترمذي].

 4- أخرجَ الطبرانيّ في الكبير بإسنادٍ جيّد من حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله: »ما مِن أيّام أعظمُ عند الله ولا أحبّ إلى الله العملُ فيهنّ من أيّام العشر، فأكثِروا فيهنّ من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير« [أخرجه الطبراني].

الفقرة الثانية: الإعلان عن يوم لاستقبال الصدقات والتبرعات:

حيث تقوم إدارة المسجد وبتنسيق مباشر مع الإمام بإعلان عن فتح باب التبرع واستقبال أموال الصدقات، التي يتم توزيعها على فقراء أهل الحي وجيران المسجد؛ حتى ترسم البسمة على شفاههم قبل دخول عيد الأضحى المبارك.

الفقرة الثالثة: صلاة القيام:

ربما تجد من يخالف إدارة المسجد في هذه الفعالية ولكن لا بأس من باب الترغيب، حيث يتم دعوة رواد المسجد لأداء صلاة ركعتين قيام يتم فيها الدعاء إلى الله بأن يفرج عن الأمة ما حل بها من هم وغم.

الفقرة الرابعة: عقد إفطار جماعي:

حيث تقوم إدارة المسجد بعقد موائد للإفطار الجماعي طيلة هذه الأيام، وإن تعسر الأمر لقلة ذات اليد فلا بأس بأن يتم عقد إفطار جماعي في يوم عرفة، الذي قال عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- حين سئل عن صوم يوم عرفة فقال: »يكفر السنة الماضية والباقية« [رواه مسلم].

مقالات مشابهة

برنامج إيماني للاستفادة من أيام ذي الحجة

منذ 0 ثانية

قسم تطوير الأنشطة المسجدية

تصور لأنشطة وأفكار إبداعية خاصة بشهر رمضان المبارك

منذ 1دقيقة

قسم تطوير الأنشطة المسجدية

مشروع جدد حياتك .. وخمس حملات دعوية

منذ 3 دقيقة

قسم تطوير الأنشطة المسجدية

دورة تدريبية لصيانة وتجليد المصاحف الشريفة

منذ 4 دقيقة

شبكة مساجدنا الدعوية - فلسطين

الوسائط

هدفنا الارتقاء بأداء العاملين في إدارة المساجد وتطوير الأنشطة المسجديةإقرء المزيد عنا

كُن على تواصل !!

آخر الأخبار

برنامج إيماني للاستفادة من أيام ذي الحجة

منذ 0 ثانية3925
النظرة سهم من سهام إبليس فاحذر على قلبك منها

منذ 55 ثانية6889
تصور لأنشطة وأفكار إبداعية خاصة بشهر رمضان المبارك

منذ 1دقيقة27445
Masjedna © Copyright 2019, All Rights Reserved Design and development by: Ibraheem Abd ElHadi