شريط الأخبار

هكذا هُوَ دَوْرُ العُلَمَاءِ

د. نمر محمد أبو عون - خطيب بوزارة الأوقاف منذ 0 ثانية 2798

رَفَعَ اللهُ أهْلَ العِلْمِ العامِلِيْنَ الذِيْنَ هُمْ أرْكانُ الشَّرِيْعةِ وأُمَنَاءُ اللهِ فِي خَلْقِهِ؛ وهُمْ فِي الأُمَّةِ كَالنُّجُوْمِ التِي تُزَيِّنُ السَّماءَ، وتَهْدِي السَّالِكِيْنَ، وتَهْوِيْ عَلى الشَّياطِينِ، إنَّهم صَمَّامُ الأمانِ أمامَ شُبُهاتِ المُرْجِفِيْنَ وزَيْغِ الضَّالِّيْنَ؛ فالعـَالِـمُ: هُوَ ناقِلُ عِلْمِ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي أُمَّتِهِ، أيْ داعِيَةٌ إلى اللهِ تَعالى؛ إذ الدَّعْـوَةُ فِي أصْلِها رِسـالةُ الرُّسُـلِ والأنْبِـياءِ، وبَعْدَ غِيابِهم وَرِثَها عَنْهُمُ العُلَماءُ؛ لِقَوْلِ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «وَأَنَّ العُلَمَاءَ هُمْ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ، وَرَّثُوا العِلْمَ، مَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ» [رواه أبو داود].

ولِهذا وَجَبَ على العالِمِ أنْ يَسُدَّ ثَغْراتٍ خَطِيرةً، ويَتَخَصَّصَ فِي جَوانبَ مُهِمَّةٍ مِنْ أُمُوْرِ الدِّيْنِ يَمْنَعُ بِهِم ما قَدْ يُؤْذي المُسْلِمِيْنَ، قال تَعالى: ﴿فَلَوْلا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إذَا رَجَعُوا إلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ﴾ [التَّوْبة:122]، وجاءَ فِي الحَدِيْثِ الصَّحِيْحِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «يَحْمِلُ هَذَا الْعِلْمَ مِنْ كُلِّ خَلَفٍ عُدُولُهُ، يَنْفُونَ عَنْهُ تَحْرِيفَ الْغَالِينَ، وَانْتِحَالَ الْمُبْطِلِينَ، وَتَأْوِيلَ الْجَاهِلين» [رواه الطبراني].

يَكْفِي العُلَماءَ شَرَفاً وفَضْلاً اقْتِرانُهم بِاسْمِ المَوْلَى سُبْحانَه واسْمِ مَلائِكَتِهِ فِي قَوْلِهِ تعالى: ﴿شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ [آل عمران:18]، قال القُرْطُبِيُّ: "فِي هَذِهِ الْآيَةِ دَلِيلٌ عَلَى فَضْلِ الْعِلْمِ وَشَرَفِ الْعُلَمَاءِ وَفَضْلِهِمْ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ أَحَدٌ أَشْرَفَ مِنَ الْعُلَمَاءِ لَقَرَنَهُمُ اللَّهُ بِاسْمِهِ وَاسْمِ مَلَائِكَتِهِ كَمَا قَرَنَ اسْمَ الْعُلَمَاءِ".

والعُلَماءُ هُمْ أُولُوا الْأَمْرِ الذِيْنَ أوْجَبَ اللهُ طاعَتَهُم؛ لِقَوْلِه تَعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ﴾ [النِّساء:59]، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، يَعْنِي: "أَهْلَ الْفِقْهِ وَالدِّينِ".

قال عَلِيٌّ رضِيَ اللهُ عَنْه: "الْعِلْمُ خَيْرٌ مِنَ الْمَالِ، الْعِلْمُ يَحْرُسُكَ، وَأَنْتَ تَحْرُسُ الْمَالَ، الْعِلْمُ يَزْكُو عَلَى الْعَمَلِ، وَالْمَالُ تُنْقِصُهُ النَّفَقَةُ، وَمَحَبَّةُ الْعَالِمِ دَيْنٌ يُدَانُ بِهَا، الْعِلْمُ يُكْسِبُ الْعَالِمَ الطَّاعَةَ فِي حَيَاتِهِ، وَجَمِيلَ الْأُحْدُوثَةِ بَعْدَ مَوْتِهِ".

ومِنْ أهَمِّ مُواصَفاتِ العالِمِ الحَقِيْقِيِّ:

1. العـَالِـمُ هو الذي يَفْهَمُ واقِعَه الذي يَعِيْشُ أحْداثَه، ويَعْلَمُ طَبِيْعةَ المُجْتمَعِ الذي تَرَبَّى فِيْه، وعِنْدَما يُرِيْدُ أنْ يُعْطِيَ رَأْياً أوْ يُفْتِيَ فَتْوىً فإنَّه يَأْخُذُ كُلَّ تِلْكَ التَّفاصِيْلِ بِعَيْنِ الاعْتِبارِ.

2. العالِمُ مَنْ انْقَطَعَ لِلْعِلْمِ وأعْطاهُ زَهْرَةَ حَياتِهِ ولَمْ يَكْتَفِ بِالْدِّراسةِ الأكادِيْمِيّةِ، وإنَّما يَحْرِصُ عَلى أخْذِ جَمِيْعِ العُلُوْمِ مِنْ مَظانِّها، وأُجِيْزَ مِنَ المُتَخَصِّصِيْنَ بِتِلْكَ العُلُوْمِ، وشَهِدَ لَهُ العُلَماءُ بِالتَّمَكُّنِ، فَهُوَ يَقُوْمُ فِي الأُمَّة مَقامَ الأنْبِياءِ.

3. العالِمُ هُوَ سِراجُ الأُمَّةِ وضِياؤُها، يُبَيِّنُ لَهُم الأحْكامَ ويُفَرِّقُ لَهم الحَلالَ مِنَ الحَرامِ، ويُخْرِجُهُم مِنَ الآثامِ، ويُوضِّحُ لَهْم شَرائعَ الإسْلامِ، وكُلُّ عالِمٍ مِصْباحُ زَمانِهِ يَسْتَضِيْءُ بِهِ أهْلُ عَصْرِهِ، وَكَالسِّراجِ مَنْ مَرَّ بِهِ اقْتَبَسَ.

4. العالِمُ يَكُوْنُ مُشارِكاً بِالْأحْداثِ التِي تَمُرُّ عَلى مُجْتَمَعِهِ، ولَهْ رَأْيٌ بِكُلِّ حَدَثٍ، فَهُوَ لا يَعِيْشُ عَلى هامِشِ الحَياةِ.

5. العالِمُ يَمْتَلِكُ رَصِيْداً مِنَ التَّارِيْخِ المُشَرِّفِ بِسَبَبِ مَواقِفِهِ، ولَهُ احْتِرامٌ وشَعْبِيّةٌ فِي الوَسَطِ الذِي يَعِيْشُ فِيْه.

6. العالِمُ لَهُ شَجاعةٌ واضِحةٌ لِيَتَّخِذَ القَرارَ المُناسِبَ، مَهْما كَلَّفَهُ ذَلِكَ مِنْ أجْلِ مَصْلَحةِ بَلَدِهِ وتارِيْخِهِ.

7. العالِمُ زاهِدٌ فِي حَياتِهِ وبَسِيْطٌ وقَرِيْبٌ مِنَ النَّاسِ، ويَبْتَعِدُ عَن المَصْلَحةِ الشَّخْصِيَّةِ وعَن المَناصِبِ.

8. العالِمُ لَهُ عِلْمٌ كافٍ بِالْسِّياسةِ العالَمِيَّةِ ومَصالِحِ الدُّوَلِ، والصِّراعِ الدَّائِرِ فِي المَنْطِقةِ والجُغْرافيا السِّياسِيَّةِ.

9. العالِمُ المُحَبَّبُ إلى النَّاسِ هُوَ الذِي لا يَنْتَبِذُ مَكاناً قَصِيّاً ولا يَنْزَوِي فِي الزَّوايا، ولَا يَعِيشُ فِي بُرْجٍ عاجِيٍّ مُرْتَفِعٍ عَن النَّاسِ وقَضاياهُمْ، بَلْ هُوَ رَجُلُ العامَّةِ المُحَبَّبُ إلَيْهِم المُدافِعُ عَنْ قَضاياهم، يُخالِطُهُم ويَسْعَى فِي قَضاءِ حَوائِجِهم، يَسْمَعُ شِكاياتِهم، يَنْزِلُ إلى عُمْقِ المُجْتَمَعِ فَيَعِيْشُ مَعَ كُلِّ أفْرادِهِ، يَسْمَعُ مِنْ الكُلِّ ويَسْعَى للكُلِّ.

مقالات مشابهة

هكذا هُوَ دَوْرُ العُلَمَاءِ

منذ 0 ثانية

د. نمر محمد أبو عون - خطيب بوزارة الأوقاف

كَيْفِيّةُ التَّعامُلِ مَعَ الإِشَاْعَةِ؟

منذ 1دقيقة

د. نمر محمد أبو عون - خطيب بوَزارة الأوقاف

الجهادُ بالمالِ قبلَ الجهادِ بالنفسِ

منذ 1دقيقة

د. شادي حمزة طبازة - داعية إسلامي

ذنوب الخلوات

منذ 1دقيقة

د. عبد الباري محمد خِلّة - خطيب بوَزارة الأوقاف

الوسائط

هدفنا الارتقاء بأداء العاملين في إدارة المساجد وتطوير الأنشطة المسجديةإقرء المزيد عنا

كُن على تواصل !!

آخر الأخبار

هكذا هُوَ دَوْرُ العُلَمَاءِ

منذ 0 ثانية2798
حملة التحذير من الشعارات الغربية والإباحية على الملابس

منذ 17 ثانية3139
فقه موازنات نبوي

منذ 1دقيقة2718
Masjedna © Copyright 2019, All Rights Reserved Design and development by: Ibraheem Abd ElHadi