شريط الأخبار

هل استحب قومي العمى على الهدى؟

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين منذ 0 ثانية 2945

قال تعالى: ﴿وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [فصلت:17-18].

يخبر الحق سبحانه عن قوم ثمود المجرمين المتعنتين، الذين سيطر عليهم الغي واستزلهم الشيطان لكل فسق، وساقهم الهوى نحو كل مهلك حتى أعماهم عن الحق والصواب!.

فكانت العاقبة المؤلمة: صاعقة من السماء أخذتهم جميعا إلا من آمن واتقى.

والمتدبر للنظم القرآني يجد ما يلي:

- التعبير بالعمى عجيب وملفت، مستعار للضلال والانحراف عن الحق ورفضه، فهو يوحي بظلال كثيرة معتمة ومزعجة للنفس البشرية، ومثيرة للعقل والمنطق السليم، فذو الفطرة السوية يأبى العمى بكل مفرداته ويشمئز منه، فالأولى بمن جاءته الرسالة السماوية ورسولها الكريم مع معجزة قمة في الوضوح والظهور (الناقة)، أن يتبصر الحق فلا يعمى عنه، أما أن يفضل الكفر ويختاره على الحق، فهذا العمى بعينه والغطاء الثقيل على القلب والروح ما لا يضاهى؟!

- والسؤال لم هذا الصدود عن الحق والعمى عن أنواره؟ الإجابة: ﴿بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ، فالكافر أو العاصي أو الفاجر من كثرة ما يرتكب من ذنوب وخطايا وكبائر وموبقات يصل لمرحلة لا يرى فيها إلا ما يريه الشيطان: "الباطل والشهوة والغرائز المحرمة والبهيمية الحيوانية"، فلا يكاد يفهم لغة المنطق والفطرة الذي تدعو إليها الرسالة السماوية، مع ما فيها من الدلائل القوية والآيات البينة المعجزة.

وهذا ما أراده الله في قوله: ﴿كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون[المطففين:14].

جاء في الحديث: «إن العبد إذا أخطأ خطيئة نكتت في قلبه نكتة سوداء، فإذا هو نزع واستغفر الله وتاب، صقل قلبه، فإن عاد زيد فيها، حتى تعلو على قلبه، وهو الران الذي ذكر الله في كتابه﴿كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون« [رواه الترمذي]

يؤسفني القول: إن ما وقع من قوم كفرة كثمود يقع من أناس ينتسبون للإسلام ويزعمون أنهم من أهله!، لا يبالون بدين أو قيم، ولا يلتفتون لأخلاق أو أعراف ويأتون كل ما هو مشين معيب حتى ليحتار الإنسان بماذا يصفهم!.

إنه هوى النفس والانصياع للشهوة ﴿أفرأيت من اتخذ إلهه هواه﴾ [الجاثية :23].

ويسأل المرء: هل استحب قومي العمى على الهدى؟ وأين موقعهم من الدين والمُثل والقيم؟، إنهم يرفضون الشرع جملة أو جزءً من حيث يعلمون أو لا يعلمون ويزعمون أنهم على شيء! فما الفرق بينهم وبين غيرهم من حيث السلوك أقلها؟ وهل هم بمنجى من عذاب الله وعقابه وأخذه؟ نعم: لقد عذب الله أقواما سابقين بعقاب فيزيائي شامل، لكن هل أمتنا بمعزل عن مثيل ذاك وهم على تلك الحال، أو أقله عقاب الفرقة والتشتت والتشرذم والهم والغم والفقر والاستخراب وتسلط الأعداء!.

- إن ورود كلمة (استحبوا) لا (أحبوا) فيها دلالة واضحة عظيمة: فالحرفان (س،ت) يفيدان في لغة العرب المبالغة في الشيء والعمق في الوصف كما في (استكبر،وتكبر)، فهؤلاء القوم بالغوا في حب الهوى والضلال؛ حتى استحوذ عليهم الشيطان وصيرهم عبيدا له!، فهم صم بكم عمي لا يعقلون ولا يهتدون!.

- المتأمل في مناسبة (صاعقة) للفظة (العمى) يلحظ نكتة بلاغية لطيفة، حيث إن الصاعقة التي ينقدح منها نار تناسب قوما عمي في بصائرهم غلف في حواسهم، فهم بحاجة لما يخطف الأبصار والحواس التي عطلوها، فهو كقول الله ﴿يكاد البرق يخطف أبصارهم﴾ [البقرة :20]، فقد ذكر القرآن هنا ما يناسب وصفهم وواقع حالهم.

- في المقابل من نجى الله؟ لقد نجى من آمن وكان يتقي، وصياغة هذه للعبارة ملفتة، حيث استعمل في حق الإيمان: الفعل الماضي (آمنوا) الذي يدل على التحقق والثبات والرسوخ، (فكما أن الفعل الماضي انتهى وثبت كذا الأمر في حق الإيمان)، أما عند التقوى فاستعمل: المضارع (كانوا يتقون) والذي يفيد تجدد التقوى عند صاحبها مع حركته في الحياة، وفي تفاعله مع واقعه والناس والأحداث فكأنها ملازمة له لا تتركه، (المضارع يفيد التجدد والحدوث المتكرر )، فتدبروا هذه الدقة في التعبير!.

على المسلم أن يكون راسخ الإيمان واليقين مستحضرا مخافة الله ومهابته في سلوكه، مجددا العهد معه حيثما حل وارتحل، ففيها العصمة من الضلال والنجاة من العذاب في الدنيا والآخرة.

مقالات مشابهة

هل استحب قومي العمى على الهدى؟

منذ 0 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

أهمية خطبة الجمعة

منذ 5 دقيقة

د. سعود بن إبراهيم بن محمد الشريم - داعية إسلامي

الداعية بين اللين والشدة

منذ 6 دقيقة

شبكة مساجدنا الدعوية - فلسطين

جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس

منذ 8 دقيقة

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

الوسائط

هدفنا الارتقاء بأداء العاملين في إدارة المساجد وتطوير الأنشطة المسجديةإقرء المزيد عنا

كُن على تواصل !!

آخر الأخبار

هل استحب قومي العمى على الهدى؟

منذ 0 ثانية2945
مسجد الصالحين - جورة اللوت

منذ 50 ثانية3877
وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ

منذ 51 ثانية9561
Masjedna © Copyright 2019, All Rights Reserved Design and development by: Ibraheem Abd ElHadi