مسجد المحطة .. قصة يرويها التاريخ

في كل حي من أحياء غزة العتيدة ، و بين كل زقاق لا تكاد غزة كغيرها من قطاعنا الحبيب تخلو من المساجد و صروحها الشامخة ، و من بينهم ذاك الصرح الكبير مسجد المحطة أحد مساجد حى التفاح الصامد .

مسجد المحطة بحى التفاح شرق مدينة غزة أحد المساجد التي كتب الله له أن يكون شاهد على بطولات سطرها حي التفاح على مر السنين الماضية.

التأسيس و النشأة :

تأسس مسجد المحطة بمنطقة السكة قديما في حي التفاح شرق مدينة غزة في العام 1852 ميلادى ليتمركز صرحه بين مساحة جغرافية و بقعة كبيرة بمنتصف حى التفاح و ما يتضمن ذلك من تجمعات سكنية .

يتكون المسجد من دور أرضي " البدروم " مقر مركز تعليم القرآن الكريم و طالبق أول هو صحن المسجد و طابق ثانى خاص بمصلى النساء و الثالث هو سطح المسجد .

ويتراوح عدد السكان المحيطة بالمسجد نحو 2000 نسمة ، مما يتطلب وجود مسجد في هذا الحي ليحيى هذه المنطقة و يبعث في نفوس أهلها النور و الإيمان .

أهداف المسجد :

قال الله سبحانه وتعالى:﴿ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ﴾ .. صدق الله العظيم

يسعى مسجد المحطة إلى ربط الناس بخالقهم و إصلاح أوضاع المجتمع و إنشاء جيل مسلم متشبع بالقيم و الأخلاق الحميدة وفق طريقة نافعة و مميزة ترجع للمسجد قيمته و رسالته , و بهذا يسعى المسجد إلى تحقيق أهداف نبيلة كزرع القيم و المثل و الأخلاق الإسلامية على مستوى الفرد و الأسرة و المجتمع .

بالإضافة إلى تكوين جيل شباب مسلم يخدم دينه و وطنه وفق القيم و المبادئ الدينية, و تقوية الروابط الاجتماعية بين المصلين على اختلاف أفكارهم و توجهاتهم .

وفي خطوة رائدة نحو الرقي الاجتماعي تسعى أسرة المسجد إلى إصلاح أوضاع المجتمع بالحكمة و الموعظة الحسنة و الحوار الهادئ الهادف .

أنشطة و برامج العمل في المسجد :

بدأت فعاليات وأنشطة أسرة المسجد بوضع الخطة البرامجية التالية :

- برنامج الوعظ و الإرشاد : و التي تحتوي على تنظيم الدروس و المواعظ و الأسابيع الدعوية.

- برنامج الزيارات الاجتماعية : كالتواصل الاجتماعي مع سكان المسجد و مواكبة المناسبات الاجتماعية لهم

- مركز تعليم القرآن الكريم و حلقات التلاوة و التحفيظ : يحتوي المركز حالياً على (250) طالب و(50) محفظ و ادارى لدى المركز.

- برنامج العمل التعاوني : و هي تنظيم الحملات التطوعية في داخل المسجد و محيطه.

- برنامج العمل الإغاثي : إعانة الأسر المستورة و المتعففة و قد تم إعداد قاعدة بيانات شاملة لكافة الأسر الفقيرة في مربع المسجد.

- برنامج التنمية البشرية : تنظيم الدورات التدريبية والتي تعمل على تطوير الذات في المجالات الدعوية والعلمية والتربوية.

- اللجنة الرياضية و البرامج الترفيهية : تهدف لاخراج جيل قوى متماسك بكتاب الله و سنة رسوله لأن " المؤمن القوى خير و أحب الى الله من المؤمن الضغيف".

- وأخيرا اللجنة الاعلامية : وتضم مجموعة من الأخوة المؤهلين ، مهمتهم المساهمة في تغطية وإبراز ونشر نشاطات المسجد في الوسائل الإعلامية المتاحة.

http://fajer.ps

تم ارسال التعليق